علامات في البشرة تدل علي إصابتك بأمراض معينة

تبدو البشرة مرآة للصحة في كثير من الأحيان حيث يظهر من خلالها العديد من المشاكل الصحية التي قد تكون خطرة أحياناً.
أما المؤشرات التي تظهر في البشرة فقد تساعد على التصدي لها في الوقت المناسب.
والمشاكل التي تظهر في البشرة ليست مجرد مشاكل خارجية سطحية كما يعتبر البعض، بل قد تنتج من أمراض لا يستهان بها تتطلب المعالجة السريعة.

الطبيبة الاختصاصية د. ليلى لحود تحدثت هنا عن أمراض ومشكلات صحية عدة يظهر أثرها في البشرة فتلفت النظر وتستدعي المعالجة، لا للنتيجة فحسب بل للأسباب المرضية التي أدت إلى ظهورها.

- لماذا تظهر في البشرة المشكلات الصحية والنقص في الفيتامينات والمعادن وغيرها من الحالات المرضية؟
مما لا شك فيه أن الصحة الجيدة تنعكس على البشرة، كما أنه يظهر أثر تدهورها في البشرة أيضاً. فكما أن قلّة النوم تؤثر فيها والتوتر ينعكس بشكل واضح في صحة البشرة لاعتباره مرتبطاً بجهاز المناعة مما يؤدي إلى تحسس البشرة أحياناً واحمرارها لهذا السبب، كذلك يظهر فقر الدم من خلال الشحوب الزائد.
أيضاً في حال قلّة شرب الماء وجفاف الجسم، يظهر ذلك واضحاً في البشرة من خلال جفافها نتيجة النقص في ترطيبها. كذلك أي خلل هورموني يظهر في البشرة لاعتبارها بمثابة المرآة لصحة الجسم.
هذا من دون أن ننسى أنه حتى أنواع الأطعمة التي يتم تناولها تظهر آثارها على البشرة من خلال علامات معينة. فالأشخاص الذي يكثرون من تناول الأطعمة الحرّيفة قد يعانون احمراراً في البشرة بحسب لونها.

- هل صحيح أن تناول الشوكولا يؤثر في صحة البشرة؟
بخلاف الاعتقاد السائد، لا يؤثر الشوكولا في صحة البشرة بل على العكس، الشوكولا الأسود المر يكون غنياً بمضادات الأكسدة مما يفيد البشرة وينعكس عليها إيجاباً. لكن قد يكون صحيحاً أنه في حال وجود مشاكل هورمونية وسُمنة، يمكن أن يؤثر حينها سلباً من خلال زيادة معدلات الالتهابات في الجسم.

- ماذا عن الأمراض الأكثر خطورة التي يمكن أن تظهر علاماتها على البشرة؟
الأمراض التي تظهر علاماتها على البشرة كثيرة، منها ما هو معتدل الخطورة، ومنها ما هو أكثر خطورة يتطلب التدخل السريع وأبرزها:

• الروماتيزم الذي يظهر من خلال بقع معينة في الجلد في مواضع المفاصل كالكوع والركبة وغيرهما... كما يمكن أن تظهر بنتيجته علامات كالأكزيما والصدفية ترتبط به.

• مشاكل الغدة: لها تأثير أيضاً في البشرة وفي نوعية الشعر والأظافر. فإذا كانت إفرازاتها زائدة يظهر ذلك من خلال تعرّق البشرة وسخونتها. أيضاً يلاحظ تساقط الشعر ونمو الأظافر بسرعة ويظهر أن مستواها قد ارتفع في مكانها. في المقابل، في حال تدني إفرازات الغدة يلاحظ جفاف في البشرة والشعر الذي يصبح رقيقاً أيضاً. كما يظهر تقصّف في الأظافر.

• فقر الدم: يظهر من خلال شحوب في البشرة التي تبدو أكثر اصفراراً كما قد تظهر بسببه هالات سوادء حول العينين.

• مشاكل المعدة تظهر بصورة حساسية أو أكزيما في البطن أحياناً أو في الجهة الداخلية للكوع.

• المرض المناعي Lupus: يظهر من خلال احمرار في الخدين يكون على شكل فراشة.

• ارتفاع معدلات الكوليسترول: يظهر ارتفاع معدلات الكوليسترول من خلال ما يشبه التكيّسات الدهنية أو البثور البيضاء تحت العينين.

• ارتفاع معدلات الكورتيزول: في حال ارتفاع معدلات الكورتيزول في الجسم تزيد التشققات الجلدية.

• السكري: تظهر كدمات في الجلد أو بقع داكنة أو حروق. مع الإشارة إلى أن مريض السكري لا يشعر بالألم كباقي الأشخاص، فقد يتعرض لإصابات معينة من دون أن يشعر بألم فعلي.

• النقص في الفيتامينات: قد يظهر النقص في أنواع كثيرة من الفيتامينات من خلال الجلد أو الشعر فيكون مؤشراً لذلك. على سبيل المثال، يسبب النقص في الزنك أو في البيوتين تساقط الشعر.

• السرطان: قد تشير أضرار معينة في الجلد Lesions إلى الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خصوصاً لدى الكبار في السن. قد يلاحظ لديهم وجود بقع بنية مرتفعة المستوى مما يشير إلى احتمال الإصابة بالسرطان. كما قد يشير التلوّن المفاجئ في البشرة في ما يشبه الشامات الكبيرة إلى احتمال الإصابة بالسرطان.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *