نصائح لتألق الشعر والبشرة في الشتاء

تتعرض البشرة والشعر خلال فصل الشتاء للكثير من عوامل الإجهاد، التي تتسبب في فقدان البشرة لنضارتها وحيويتها والشعر لبريقه ولمعانه. ويمكن مواجهة هذه الآثار السلبية من خلال العناية السليمة، التي ترتكز على الدهون ومواد الترطيب.

يمثل فصل الشتاء تحدياً كبيراً للبشرة، حيث تفقد البشرة الرطوبة بسبب التبديل المستمر بين الجو الدافئ في الداخل والبرودة في الخارج. وتكون النتيجة هي جفاف البشرة وتعرضها للاحمرار والحكة والتقشر.

ومع انخفاض درجات الحرارة إلى 8 درجات مئوية يتراجع إنتاج الجسم من الدهون، ومن ثم تتعرض البشرة للجفاف والشد. لذا ينبغي استعمال الكريمات الغنية بالدهون في الشتاء، وكذلك الكريمات المحتوية على مواد الترطيب، مثل حمض الهيالورونيك أو الجليسرين.

الاحتفاظ بالرطوبة
وشدد اختصاصي الأمراض الجلدية فيرنر فوس على ضرورة أن تحتفظ البشرة بالرطوبة. لذا ينبغي استعمال كريمات تحتوي على مواد تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، مثل اليوريا أو الألو فيرا أو البابونج.

وأشار فيرنر إلى أهمية العناية الخاصة بالأجزاء، التي تتعرض للإجهاد بشدة، مثل الوجه واليدين والأقدام، كما ينبغي ألا تغفل المرأة العناية بالرقبة أيضا، علما بأن البلوفرات ذات الرقبة العالية والشيلان تسلب الرطوبة من البشرة. ولترطيب البشرة، ينصح فيرنر بإضافة زيت الزيتون إلى جل الاستحمام بمقدار الثلث فبذلك يتم ترطيب البشرة بدءاً من الاستحمام.

مواد الترطيب
وبدوره، ينصح اختصاصي التجميل البورفيسور لوثار موتيتشكه باستخدام الكريمات الغنية بالدهون صباحاً، والكريمات الغنية بمواد الترطيب مساء، مشيراً إلى أنه يمكن لهذا الغرض تطبيق منتجات العناية الليلية الغنية بالدهون نهاراً. ومن المهم أيضاً ألا تغفل المرأة العناية ببشرة الشفاه في الشتاء، حيث ينبغي استخدام أقلام العناية الغنية جداً بالدهون.

وبالنسبة للعناية بالشعر، ينصح فيرنر باستعمال شامبو لطيف يخلو من مادة “دوديسيل كبريتات صوديوم” نظراً لتأثيرها الشديد، والذي قد يتسبب في تعرض الشعر للجفاف. ومن الممكن أيضا تخفيف الشامبو بزيت الزيتون. كما يمكن زيادة مفعول ماسكات الشعر بإضافة عسل النحل أو صفار البيض إليها.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *