بالصور:دور المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام
لهن - فاطمة بدار

قالت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة كلمة في الندوة التثقيفية التي عقدتها المنظمة أمس الثلاثاء وحملت عنوان : “دورة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام”. حيث رحبت بالحضور وأشارت إلى أهمية تواجد المرأة العربية في كل مكان وتحديدا في المجال العسكري، وأنه ينبغي التركيز على نجاحات المرأة ولا نركز على السلبيات فحسب، وكذا اتخاد التجارب الناجحة للمرأة العربية نموذجا للاقتداء.
ودعت الإعلام إلى أنه لا ينشغل بقضايا التحرش والاغتصاب فحسب بل يجب القاء الضوء والاهتمام بقضية حيوية هي وجود السيدات العربيات في قوات حفظ السلام.
وأشادت بتجربة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام ، وذكرت نماذج نسائية رائدة في هذا المجال منها القاضية تغريد حكمت التي ترأست المحكمة الجنائية في كوسوفو ورغم اصابتها بمرض خطير أصرت على إكمال عملها بالمحكمة والذي أنجزنه على أكمل وجه.
هذا وقد عرض الأستاذ يسار الخصاونة المستشار القانوني في وزارة الثقافة الأردنية معد الدراسة موجزا عنها حيث وصف المرأة بسيدة الحياة في معادلة الكون ، وأن المرأة الأردنية خاضت طريقا صعبا للمشاركة في الخدمة العسكرية وصولا للمشاركة في قوات حفظ السلام، حيث أن هذا المسار يعتمد على تغيير الثقافة المجتمعية بداية بالأسرة ولقد نجحت في هذا الاطارـ اضافة الى دور الدولة في دخول المرأة الخدمة العسكرية.
وكانت تجربة المرأة الأردنية في قوات حفظ السلام في أفغانستان باثنتي عشر امرأة ناجحة بكل المقاييس رغم صعوبتها، والظروف غير العادية وقد ترتب على هذه التجربة الناجحة قرارات فنية وإدارية وعسكرية جديدة من أهمها زيادة الطواقم النسائية في المشاركة .
تخلل الندوة التثقيفية عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة منظمة المرأة العربية ” كما دارت مناقشات من الحضور سلطت الضوء على أهمية تواجد المرأة في مواقع صنع القرار والمجال العسكري بأنواعه لأنها صاحبة قوة وعزيمة، وان تجربة المرأة الأردنية اضافة نوعية للمرأة العربية بصفة عامة والأردنية بصفة خاصة.
يذكر أن هذه الندوة تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه منظمة المرأة العربية لتوثيق التجارب الناجحة في تمكين المرأة العربية بهدف التعريف بها على نطاق عربي أوسع، وتيسير الاقتداء بها وتكرارها فيما بين الدول العربية وأن المنظمة أنجزت بالإضافة للتجربة الأردنية دراسة توثيقية للتجربة المغربية في مدونة الأسرة، أعدها الأستاذ/ محمد ناصر متيوي- أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بفاس ودراسة أخرى ترصد وتوثق تجربة المغرب في وضع سياسة عمومية لإدماج المرأة في التخطيط القومي: أعدها الأستاذ/ عزيز كهيدة- مكلف بالتعاون الدولي بوازرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية،ودراسة ترصد وتوثق تجربة السودان في الشراكة ما بين الحكومة والمجتمع المدني نحو دعم قضايا المرأة ، أعدتها الدكتورة/ رجاء حسن خليفة – الخبيرة السودانية.

 

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *