البيت العربي: على الدولة حماية النوبيات المضربات عن الطعام وتحقيق مطالبهن المشروعة
لهن - فاطمة بدار

علن مركز البيت العربي للبحوث والدراسات تضامنه الكامل مع الناشطات النوبيات اللاتي أعلنا دخولهن في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على استمرار السلطات المصرية في ممارسة نفس سياسات المجحفة اتجاه حق النوبيين /ات في إعادة توطينهم حول بحيرة ناصر وتمكينهم من تطوير الأراضي المحيطة وفق ” المادة 236 من الدستور المصري ” والإفراج الفوري عن المحبوسين على ذمة التحقيقات في قضية تظاهر يوم «التجمع النوبي» والمعروفين إعلاميًا بـ«مسيرة الدفوف السلمية» .

وحمل البيان السلطات المصرية المسئولية الكاملة في حماية المضربات عن الطعام وعدم المساس بهن أو ملاحقتهن والحفاظ على حياتهن من كافة الإضرار الجسدية والنفسية الناتجة عن الإضراب ومن جانبه قال مجدي عبد الفتاح مدير المركز إن الإضراب عن الطعام أحد أرقى أشكال الاحتجاج السلمي التي يلجأ المواطنين /ات إليها للتعبير عن انتهاك الحقوق وسوء المعاملة أو من أجل المطالبة بحقوق ومطالب قانونية و إنسانية مشروعة ترفض السلطات تلبيتها ومنحها لهم بالرغم من كونها حقوق أقرتها كافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية .

مشدد على انه من الناحية القانونية يُنظر إلى الإضراب عن الطعام باعتباره شكل من أشكال الاحتجاج السلمي ، وأحد أدوات حرية التعبير المكفولة كونه أحد مظاهر حرية الرأي التعبير بحيث يصبح واجبًا على الدولة احترام هذا الحق وعدم المساس به بل يتوجب عليها النظر باهتمام للمطالب التي تنادي بها المضربات عن الطعام والعمل على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لتلبيتها طالما أنها تنسجم وتتوافق مع الحقوق والمعايير التي تضمنتها القوانين المحلية والدولية .

ويذكر أن عدد من الناشطات النوبيات أعلنا دخولهن في إضراب مفتوح عن الطعام الاثنين الماضى عبر بيان جاء فيه ” نحن مجموعة من بنات مصر النوبيات، أخذنا المبادرة ودخلنا في إضراب مفتوح عن الطعام، مطالبين أجهزة دولتنا بعدة مطالب مشروعة تفعيل المواد الدستورية المتماسة مع القضية النوبية (47/48/49/50/53/62/236). و إصدار قرار جمهوري بتفعيل قانون الهيئة العليا لتوطين النوبيين وإعادة أعمار قرى النوبة ووقف الملاحقات الأمنية للنشطاء النوبيين. بالإضافة إلى إخلاء سبيل النشطاء النوبيين المحبوسين على ذمة التحقيقات في قضية تظاهر يوم «التجمع النوبي» والمعروفين إعلاميًا بـ«مسيرة الدفوف السلمية»

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *