طرق العناية بالقطط حديثة الولادة

تشير الاحصائيات الى انه وخلال الاسابيع الاولى من حياتها تموت ما يقارب من 35 قطة قبل اكمال الثلاثة اسابيع الاولى .. للاسف يحدث هذا بعيدا عن اعين المربيين او احيانا لا يكون بمقدورهم المساعدة لقلة الخبرة .
احيانا قد تموت الهرة وهي نائمة واحيانا بسبب صدمة جسدية وهذا لا يكون واضحا للمربي وقد يحدث ذلك في الايام الاولى او حتى الاسابيع الاولى وكما اسبقنا الحديث غالبا ما يكون سبب الموت غير معروف .

واليكم شرح الخبراء للمساهمة في انقاذ حياة القطط الصغيرة .. فهناك الكثير من الطرق التي تساعد على انقاذهم من الموت ، الخبرة والمعرفة هي أهم ما يملكه المربي للعناية بالقطط الصغيرة سواء كانت قطط يتيمة او تخلت الام عنهم للاسباب التي سيتم ذكرها لاحقا . ما هي الاخطار المحتملة على القطط حديثة الولادة في الحقيقة القطط الصغيرة سريعة التأثر وليست كالبالغة لذلك فإن الاهتمام بها قد يكون متعبا .. ولكن من الناحية الايجابية فأنت اصبح لديك هرير صغير يقاسمك وقتك

درجة الحرارة : القطط الصغيرة غير قادرة على تنظيم درجة حرارة جسدها بطريقة فعالة . اذا ما تركت في بيشة باردة جدا او حارة جدا فلربما تصاب بالصدمة بسبب ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة وبالتالي فإن الموت هو مصيرها المحتم .

سوء التغذية : القطط حديثة الولادة قد لا تحصل على المواد الغذائية الكافية إما بسبب ضعفها وعدم استطاعتها المزاحمة على صدر امها او لأن الحليب احيانا قد لا يكون مغذي بالشكل الكافي أو حتى بسبب ضعف عام في جسدها اكثر من اخوتها .

الأمراض المعدية : القطط الصغيرة حساسة جدا من ناحية الامراض وبالطبع فإن مناعتها في هذه المرحلة من العمر ضعيفة سواء من ناحية العدوى البكتيرية او الفيروسية او حتى الطفيلية ، وهذا ينطبق بشكل اكبر على القطط اليتمية او التي تخلت عنها الام ، لأنه من فطرة القطط الاعتناء بنظافة ابنائها على مدار الساعة بالاضافة الى تزويد الابناء بالمواد المضادة عبر الرضاعة .

الطفيليات : الطفيليات الداخلية (الديدان والطفيليات) أو الخارجية منها (البراغيث، القراد والعث) يمكن أن تقتل بسهولة القطط الصغيرة لذلك دائما ما ننصح بتعقيم البيت اولا بأول . امراض الصدر : المرض غير المعدية القاتلة الأكثر شيوعا في القطط هو الالتهاب الرئوي الناجم عن استنشاق السوائل أثناء الولادة أو عن طريق استنشاق حليب بدلا من بلعه.

العيوب الخلقية : العيوب الخلقية الشديدة غالبا ما تؤدي إلى ولادة القط ميتا. ومع ذلك، بعض العيوب الخلقية تسمح للقط البقاء على قيد الحياة أثناء وجوده في الرحم. هذه القطط قد تبدو بصحة جيدة عند الولادةالا انها في الغالب تتدهور حالتها خلال ساعات او ايام وتفارق الحياة .

الصدمات الجسدية: وهي عدة انواع منها ما تحصل اثناء الولادة أو عند تلقي لدغات من بعض الحشرات . الجفاف :وهو ايضا يعتبر من سوء التغذية وقد تفقد القطط السوائل في جسدها في حالة تخلي الام عنها وتصاب بصدمة جفاف وذلك بسبب ان الحليب هو مصدر المياه لها . علامات تشير الى ان القط الصغير في خطر بعض القطط هي أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة. هم يحتاجون إلى رعاية إضافية وهناك علامات قد تشير الى ذلك منها :

ولادة القطة في وقت سابق لاوانها . تلاحظ ان القط معزول عن اخوته وهناك نوع من الرفض من قبل الام .
القط يعاني من تشوهات خلقية واضحة .
القط الضغيف وهنا ستجد اخوته يقومون بابعاده ولا يستطيع التزاحم على الطعام تأخر القط في التبرز وعدم مساعدة الام له .. فهي تقوم بلعق مناطق الاخراج في الصغار حتى تتعلم التبرز .

مساعدة القطط على التبرز : هذه الخطوة من اهم الخطوات فإن الام تشجع القطط على التبرز ومن ثم تنظف افرازاتها لذلك يفضل في حالة الشك في ان احدى القطط تعاني من مشكلة متابعة الاخراج لديها وفي حالة رفض الام لها يمكنك مسح مؤخرة القطة بلطف باستخدام قطعة من القطن المبلل لمساعدتها في الاخراج .

متابعة الام لابناءها : احيانا تكون الام متعبة او مجهدة وذلك بداية الطريق لانحدار صحة الابناء .. قد تستطيع تغذيتهم في الايام الاولى ولكن بعد ذلك ستجد انها تبعدهم عنها لذلك قد يكون عليك تقديم الوجبات الاضافية لهم للحفاظ على حياتهم .. حيث ان الام ستكون عاجزة عن تغذيتهم . انتبه لدرجة حرارة المكان : في الحقيقة انه عند ولادة القط في مكان بارد فإن خطر الموت عليه كبير .

القطط الحديثة الولادة تعاني من مشكلة في تنظيم درجة الحرارة لذلك يجب ان يكون الجو دافئا حولهم ولكن ليس حارا . حيث ان الدفئ يساعدهم على هضم الطعام والبدء بالاخراج حماية القطط من الامراض المحتملة والعدوى : كما ذكرنا سابقا .. القطط الصغيرة واليتيمة بشكل خاص هي عرضة للامراض المعدية مهما كان الاحتمال بسيط ولكنه وارد وخطر .. يجب ابقاء القطط الاخرى بعيدة عن المواليد وغسل يديك جيدا قبل التعامل مع القطط الصغيرة وايضا ابقاء المكان نظيف وصحي بشكل عام .

ابعاد القطط عن الغرباء : التنشئة الاجتماعية للقطط مهمة ولكن في الايام الاولى لولادتها يجب ابعاد الغرباء عنها ولا يتم الاعتناء بها الا من قبل المربي فقط حيث انها في بداية ضبط ساعاتها البيولوجية لذلك تأكد انها تحصل على الوقت الكافي من النوم والراحة ولا تسمح للاطفال او الضيوف التعامل مع القطط في الشهر الاول وذلك لانه قد يتم قط نمط التغذية والنوم لديهم .

رفض القطة لابنائها : احيانا تلاحظ ان الام رفضت احد ابنائها ، السبب هو ان الام تشعر ان هناك شيء خاطئ لدى القطة فقد تكون مصابة بعيب خلقي لا تشاهده الا الام ، في هذه الحالة يجب الاحتفاظ بهذه القطة بعيدا على الاخرين . ويجب التدخل على الفور بتطبيق الخطوات المذكورة بالاعلى . واول خطوة هي المساعدة على الاخراج

قد تساعد هذه النصائح مربي القطط على معرفة التصرف الصحيح ولكن ننصح دائما باستشارة ذوي الخبرة واللجوء الى الاطباء البيطريين او المربين الخبراء .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *