انتبهي .. مكملات الكالسيوم تؤدي للإمساك

تُنصح كثير من النساء قُرب سن اليأس بتناول مكمّلات الكالسيوم لتفادي هشاشة العظام، كما يتناول كثيرون في أعمار مختلفة هذه المكمّلات بجرعات متعددة. لكن هناك آثار جانبية لتناول هذه المكمّلات باستمرار أو لفترة طويلة، إليك أهم ما تحتاج معرفته عنها:

لا ينبغي تناول مكمّلات الحديد مع مكمّلات الكالسيوم، وإذا كان ذلك ضرورياً يمكنك تناول أحدهما في الصباح والآخر في المساء الإمساك. تشير تقارير طبية عديدة إلى أن تناول مكمّلات الكالسيوم يومياً لفترة من الوقت يؤدي إلى الإمساك لدى نسبة كبيرة ممن يتعاطونها، وعند تناول أدوية ملينة لعلاج هذا الإمساك تسوء الحالة.

التفاعلات الدوائية. لا ينبغي تناول مكمّلات الحديد مع مكمّلات الكالسيوم، وإذا كان ذلك ضرورياً يمكنك تناول أحدهما في الصباح والآخر في المساء. وإلى جانب ذلك، عليك مراجعة الطبيب، وقراءة نشرة الأدوية الأخرى جيداً إذا كنت تتناول مكمّلات الكالسيوم لأنها تتفاعل مع أدوية عديدة.

حصى الكلى. يمكن أن يؤدي تناول جرعة من الكالسيوم أكبر من الموصى بها (1000-1300 ملغ يومياً) إلى تشكّل حصى الكلى، وإذا كنت تتناول مكمّلات فيتامين سي مع الكالسيوم تزداد احتمالات حدوث ذلك.

فيتامين د. إذا كنت تتناول فيتامين د مع مكمّلات الكالسيوم قد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الدوخة والشعور بالضعف وفقدان الشهية، وهي أعراض ما يسمّى بتسمّم فيتامين د.

الشد العضلي. تحدث هذه المشكلة لدى كبار السن الذين يتناولون مكمّلات الكالسيوم لفترة طويلة من الوقت، لأن تراكم الكالسيوم في أنسجة العضلات يؤدي إلى شد عضلي. عند حدوث هذه الحالة عليك تخفيض جرعة الكالسيوم التي تتناولها.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *