إفتتاح الملتقى الثانى للفتاة العربية بحضور وزير الشباب
لهن - فاطمة بدار

تحت شعار “مشاركة –تنمية –ابداع” إنطلق أمس الاثنين أعمال الملتقى الثاني للفتاة العربية الذي يحمل عنوان “دور الفتاة العربية في مكافحة التطرف والارهاب”.
عقد هذا الملتقى بتنظيم مشترك بين منظمة المرأة العربية ووزارة الشباب والرياضة المصرية خلال الفترة من 12-15 سبتمبر 2017 وبمشاركة حوالي مائة فتاة عربية من مختلف الدول العربية.
الملتقى يهدف إلى تعزيز الهوية العربية لدى الشباب المشارك واستغلال طاقتهم لمكافحة أفكار التطرف والارهاب، والى تعزيز دور المرأة في حماية الأمن القومي وتعزيز التلاحم الاجتماعي والوطني. كذا العمل على خلق فرص لدعم الشباب وتمكينهم في مبادرات لتعزيز تمثيل المرأة في مراكز صنع القرار، ودور الانترنت ووسائل الاعلام الحديثة في مواجهة التطرف والأفكار المغلوطة.
بدأj أعمال الملتقى بجلسة افتتاحية مسائية أمس الاثنين 11 سبتمبر 2017، حيث إلتقي وزير الشباب والرياضة كلمة وزارة الشباب والرياضة، كما تلقي السفيرة مرفت تلاوي كلمة المنظمة ، ويلقي الدكتور حسام بدرواي مؤسس ورئيس إدارة مؤسسة النيل بدرواي للتعليم والتنمية كلمة عن “الهوية العربية والمساواة بين الجنسين” ، كما يلقي الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر كلمة عن” دور المؤسسات الدينية ورجال الدين في مواجهة الايديولوجيا الدينية المتطرفة والارهابية”.كما يتم عرض فيلم توثيقي لأنشطة وفعاليات منظمة المرأة العربية.
وتناقش أعمال الملتقى في ست جلسات وعلى مدار أربعة أيام، المواضيع التالية:
الجلسة الأولى : تتناول موضوع الهوية العربية والمواطنة يتحدث فيها الدكتور معتز عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وجامعة ميشجان الأمريكية.
الجلسة الثانية: تتناول موضوع تمكين المرأة للتصدي لمكافحة الارهاب، يتحدث فيها الدكتور يوسف الورداني معاون وزير الشباب والرياضة المصري .
الجلسةالثالثة: تتناول موضوع تعزيز فكرة تحالف الحضارات، تتحدث فيها العقيد ناهد صلاح الدين.
الجلسة الرابعة: : تتناول موضوع دورالتوعية في مواجهة التطرف والعنف تتحدث فيها الدكتورة غادة همام ،مدربة النوع الاجتماعي في مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام.
الجلسة الخامسة: تتناول دور الأنترنت ووسائل التواصل الحديثة والاعلام في مواجهة الفكر المتطرف يتحدث فيها الدكتور محمد حبيب أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة.
الجلسة السادسة : تتناول دور المبادرات التنموية الشبابية في خدمة قضايا المجتمع يتحدث فيها الدكتور محمد منسي مستشار أول الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط وخبير استراتيجسي في الاعلام والتنمية.
ويشارك في أعمال الملتقى نخبة من الاعلاميين والأكاديميين الذين يلقون المحاضرات التوعوية للفتيات كما يتخلل البرنامج زيارتان ميدانيتان الأولى الى مجلس النواب والثانية لإحدى المؤسسات الخيرية. ويختتم الملتقى بعدد من التوصيات للتأكيد على أهمية دور المرأة العربية في مواجهة التطرف والارهاب .
جدير بالذكر ان منظمة المرأة العربية تعقد ملتقى الفتاه العربية ضمن برنامجها المخصص للشباب العربي و الذي يسعى الى خلق قاعدة شبابية تعمل على احداث تغيير ايجابي في الثقافة المجتمعية المتعلقة بالمرأة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *