بالصور .. أبرز خمس مدن عالمية تتألق في مجال التصميم وفن العمارة

لهن خاص - إذا ما تأملنا في العالم من حولنا، سنجده مكاناً مذهلاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، إذ نتعرف مع كل تجربة سفر نخوضها على تصاميم جديدة وأشكال متنوعة من الفنون والهندسة المعمارية إلى جانب المناظر الطبيعية الساحرة ولوحات الثقافات والشعوب التي تنسج خيوط كوكبنا الرائع والمثير للإعجاب.

ونظراً لطبيعتنا البشرية، فإننا نسعى للبحث عن مفاهيم الجمال بشتى صوره وأشكاله، ولعل ميدي نافاني، المؤسس والمدير الإبداعي لشركة ’ديزاين هاوس ميدي‘، هو خير مثال على تصوير الجمال وترجمته على أرض الواقع، حيث تواصل رحلاته حول العالم إلهام وتأجيج شغفه بالتصميم الداخلي والهندسة المعمارية.

يطلعكم ميدي على قائمة تضم أبرز خمس مدن عالمية تتألق في مجال التصميم وفن العمارة:

1- روما: تعتبر العاصمة الإيطالية واحدة من أكثر المدن العالمية المفضلة بالنسبة لي، فهي أشبه بمتحف كبير في الهواء الطلق يزدان بأنماط لا حدود لها من التصاميم المعمارية والفنون المستوحاة من العصور الغابرة، بما فيها عمارة عصر النهضة وهياكل الطراز القوطي وتكوينات عصر الباروك وغيرها الكثير، إضافة إلى المعالم الأثرية الساحرة بدءاً من بقايا مدرج الكولوسيوم العظيم والمنتدى الروماني ووصولاً إلى مبنى ’بانثيون‘ الذي يتميز بأكبر قمة غير مدعمة في العالم وكاتدرائية القديس بطرس الواقعة في قلب مدينة الفاتيكان.

2- برشلونة : مدينة عظيمة تنتشر في أرجائها أعمال أنطوني غاودي الفنية لتعكس معها التقنيات الشرقية والقوطية الحديثة التي استخدمت أشكالاً عضوية لابتكار تحف ومعالم لا مثيل لها، ومنها كنيسة ’ساغرادا فاميليا وحديقة ’جويل‘ والتفاصيل التي تزيّن طرقاتها والمصممة من الحجر والفولاذ والفسيفساء، فضلاً عن السحر المعماري الاستثنائي الذي يعبق بين جنبات شارع ’باسيج دي غراسيا‘ ومبنى ’لابيدريرا‘، ما يوّلد في داخلي شعوراً ملهماً لا يوصف.

3- فلورنسا : تنضح المدينة الشمالية، موطن عائلة ميديتشي العريقة التي حكمت أوروبا ووجهة عشاق أشهى أطباق المطبخ الإيطالي، بعناصر جمالية مستوحاة من عصر النهضة، وفنوناً وتصاميم معمارية مذهلة، كما إنها مسقط رأس بعض من أبرز مصممي الأزياء في العالم. تطغى الهياكل المتناظرة والهندسية والأعمدة والقباب على معالم فلورنسا، أبرزها كاتدرائية ’فلورنسا‘ وكنيسة ’سانتا ماريا نوفيلا‘.

4. براغ : تحظى العاصمة التشكيلية بتاريخ حافل بالازدهار والأمان إذ لم تترك الحروب أو الكوارث الطبيعية آثارها المدمّرة ما أبقى على معالمها التاريخية وهندستها الغنية حتى يومنا هذا. أعشق فنونها المعمارية الصامدة والتي تحاكي الطراز القوطي والنهضوي والباروكي، حيث يشكل مجمّع ’كليمنتينوم‘ وما يحتضنه من مجموعة المباني التاريخية إضافة إلى العديد من الكاتدرائيات والجسور المنتشرة في جميع أنحاء المدينة مصدر إلهام يثير الإعجاب في داخل كل من يحظى بزيارتها.

5. برلين : بالطبع كوني ألمانياً، أدرك جيداً أصالة وعراقة الهندسة المعمارية في برلين، لذا فهي ضمن قائمتي كأبرز خمس مدن ملهمة! تروي العاصمة الألمانية العديد من الكتب التاريخية لما تحفل به من تاريخ عريق برز فيه اسم جدار برلين الذي بناه اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية خلال الحرب العالمية الثانية، ويحتل مبنى ’الرايخستاغ‘ مكانة كبيرة بين الصروح التاريخية التي خضعت لترميم وإعادة تجديد بعد أن أُضرمت النار داخله، فضلاً عن ساحة ’بوتسدام‘ مع ما تحتضنه من أبنية معمارية حديثة. يتجلى في برلين مشهد موسيقي وفني لا مثيل له، يحمل معه أجواءً من الصفاء والسكينة بعيداً عن أجواء المدينة المفعمة بالحركة والنشاط التجاري.

براغ

براغ

روما

روما

فلورانس

فلورانس

برلين

برلين

برشلونة

برشلونة

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *