أطعمة تخفف إحساسك بحرارة الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، نبحث عن المأكولات والمشروبات التي تساعدنا على التخفيف من تأثيرات الحر.

ننصح عادة بالإكثار من تناول أنواع معينة من المأكولات منها: الخضار والفاكهة الطازجة، عصير الخضار والفاكهة الطازجة، الحليب ومشتقاته، العسل، الخبز ومشتقاته المحضرة من حبة القمح الكاملة ناهيك عن أهمية شرب ليترين من الماء اي ما يوازي ثمانية أكواب يومياً.

يمكن لمأكولات معينة أن تفيد جسم الانسان خلال فصل الصيف منها:

- اللوز: يحتوي اللوز على نسبة مرتفعة من الفيتامين E الذي يساعد البشرة على محاربة مضار التعرض لأشعة الشمس. أثبتت الدراسات ان تناول 14مغ من الفيتامين E يومياً وهي الكمية الموجودة في 20 حبة لوز يؤدي الى محاربة الحروق الناتجة عن اشعة الشمس ما فوق البنفسجية.

- بزر الكتان: يعتبر بزر الكتان مصدرا مهما للاوميغا 3 الذي يساعد على تأخير شيخوخة البشرة وعلى المحافظة على شرايين صحية كما يساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول الجيد في الدم .HDL

- البندورة وهي غنية بمادة الـLycopene المسؤولة عن لونه الاحمر. وتساعد مادة الـLycopene على حماية البشرة من التأكسد بسبب التعرض الى اشعة الشمس ما فوق البنفسجية .UV

- البطاطا الحلوة: مصدر مهم للفيتامين C الذي يساعد على تأخر ظهور التجاعيد وعلى إفراز مادة الـCollagen المسؤولة عن شباب البشرة. وقد أثبتت دراسة نشرت في الـAmerican Journal of clinical nutrition أن تناول 4 مغ من الفيتامين C يومياً اي نصف حبة بطاطا حلوة لثلاث سنوات متتالية يخفف ظهور التجاعيد بنسبة 11%.

- السبانخ: اثبتت دراسة نشرت في International Journal of Cancer ان الاشخاص الذين يتناولون يومياً الورقات الخضراء لمدة 11 سنة يتعرضون لنصف خطر الاصابة بسرطان الجلد. يعود ذلك لغنى السبانخ والورقيات الخضراء بالفيتامين B9 الذي يلعب دوراً مهماً في تكوين الDNA الذي يحدد هوية الخلايا ويخفف من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

- الشاي الاخضر: أثبتت الدراسات أن شرب كوبين من الشاي الاخضر يومياً يساعد على الوقاية من سرطان الجلد. يعود ذلك على غنى الشاي الاخضر بمضادة الاكسدة الـ Catechin.

- الشوكولاتة السوداء الغني بمادة الـFlavonol وهو يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وعلى الوقاية من مضار الشمس.

أكثري من تناول هذه المأكولات ولا تنسي أن تنوعي في خيارات الخضار والفاكهة وتلوني اطباقك. هذا هو السر للغذاء الصحي المغذي.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *