9 أطعمة لمحاربة الإجهاد

للطعام تأثير كبير على صحة الجسم والعقل أيضا. لذلك إنّ اتباع نظامًا غذائيًا صحيصا يؤدي لحياة صحية. وبالتحدث عن الإجهاد، فقد أصبح مشكلة شائعة في الوقت الحاضر، نظرا لنمط الحياة السريعة والأحداث المتتابعة.

ومن ثم فإن أسهل طريقة للتخلص من الإجهاد هي تناول الأطعمة التي تعمل على مكافحته بشكل فعال، حيث تكون تلك الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية.
إليك قائمة بأفضل 9 أطعمة صحية للتخفيف من الإجهاد
1- البرتقال
البرتقال هو أحد الأطعمة الفعالة للحد من الإجهاد. فهو غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الفيتامين C الذي يساعد على تقليل أثار الإجهاد البدني والعقلي.وقد أظهرت الدرسات أنه خلال تلك المواقف التي تشكل التحديات النفسية، عند تناول الأشخاص لكميات كافية من الفيتامين C، فإنهم يعانون من درجات أقل من الإجهاد (على سبيل المثال، إرتفاع ضغط الدم) مقارنةً بمن لا يتناولون الفيتامين في مثل تلك الحالات.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الفيتامين C يساعد الجسم على محاربة الإجهاد من خلال تنظيم هرمون الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد. وفضلا عن ذلك، فإن استنشاق رائحة البرتقال تساعد على الحد من القلق والتوتر.
2- التوت البري
يتمتع التوت البري بخصائص لتخفيف الإجهاد من خلال محتواه الغني بمضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على إبطاء عملية التقدم في العمر، كما يعمل أيضا على الوقاية من بعض الأمراض مثل أمراض القلب، السكتة الدماغية والسرطان. وتشير الدراسات أن التوت البري يعمل ايضا على حماية الدماغ من أثار الإجهاد السامة.
3- الموز
الموز من الفواكه سهلة الهضم الغنية بالبوتاسيوم. وقد لوحظ أنه خلال حالات الإجهاد، يكون هناك تناقص في مستويات البوتاسيوم في الجسم. كما أن البوتاسيوم من العناصر التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
ويساعد تناول الموز أيضا على علاج بعض الحالات كالإمساك، حرقة المعدة، الإكتئاب، قرح القناة الهضمية، ألام الطمث، الغثيان الصباحي. كما أن هناك اعتقاد بأن البوتاسيوم يساعد على التحكم في أثار انسحاب النيكوتين عند الإقلاع عند التدخين.
4- الشوكولاته الداكنة
الشوكولاته الداكنة من الأطعمة اللذيذة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية. فهي تساعد على تخفيف الضغط النفسي، وتعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع. كما أنها تساعد على خفض الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية المتسببة في الشعور بالإجهاد.
فضلا عن ذلك، فتعمل الشوكولاته على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يعمل على استقرار الحالة المزاجية. فالسيروتونين هو الناقل العصبي المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية، الشهية، النوم والذاكرة.
وتناول الشوكولاته الداكنة باعتدال يساعد أيضا على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
5- الكاجو
من أسهل الوسائل التي تساعد على التخلص من الإجهاد هي تناول وجبة خفيفة من الكاجو، فهو غني بالزنك الذي يعتبر مفيد للحد من التوتر والإجهاد البدني. وفي الواقع، فإن انخفاض مستويات هذا المعدن الهام دائما ما تكون مرتبطة بالتوتر والقلق.
وعلاوة على ذلك، فإن الأنواع الأخرى من المكسرات كاللوز، الفستق، الجوز وغيرها هي أيضا مفيدة في هذا الصدد. فعند تناولها باعتدال، تعمل تلك المكسرات على خفض مستويات الكوليسترول أيضا.
6- الشوفان
يعمل الشوفان كخيار مثالي لمحاربة الإجهاد، فهو غني بالفيتامين B الذي يعمل على تحفيز مستويات السيروتونين في الدماغ. فالشوفان لا يمكن هضمه بسرعة، مما يسمح للجسم باستيعاب النواقل العصبية بسهولة. علاوة على ذلك، فإن تناول الشوفان بانتظام يعمل على تحسين صحة الجهاز العصبي.
علاوة على ذلك، فإن الهليون غني بالفيتامين C والفيتامين B6. وتلك الفيتامينات مفيدة وصحية للغدة الكظرية والجهاز العصبي ايضا. وعندما يتم الجمع بين حمض الفوليك مع هذه الفيتامينات، تصبح أكثر فعالية.
7- السبانخ
السبانخ أيضا هي أحد الأطعمة الأكثر فعالية للتخلص من الإجهاد، لذلك ينصح بإدراجها خلال النظام الغذائي بانتظام. فالخضروات الورقية مصدر غني بالماغنسيوم الذي يساعد على خفض مستويات الإجهاد.

كما تعمل السبانخ على تحسين وظائف العضلات والأعصاب. وهي أيضا مصدر غني بالفيتامين C، الفيتامين K، الحديد، الكالسيوم والفولات.
8- السلمون
السلمون هو أحد الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3. وهو يساعد على التخفيف من حدة الإجهاد وتحسين الحالة المزاجية بشكل طبيعي. كما أنها مفيدة لتجنب الاضطرابات المزاجية كالاكتئاب والقلق.
9- الحليب
الحليب يحتوي على نوع من البروتين يسمى لاكتيوم، وهو مفيد للقضاء على الإجهاد حيث يتمتع بتأثير مهدئ للجسم. فيعمل اللاكتيوم على خفض مستويات ضغط الدم وهرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم في حالات الإجهاد. كما أن البوتاسيوم الموجود في الحليب يساعد على تخفيف تشنجات العضلات الناتجة عن العصبية والقلق.
وفضلا عن ذلك، فإن الحليب غني بالفيتامين A، والفيتامين B، الكالسيوم، الماغنسيوم، الريبوفلافين، الزنك وغيرها. وايضا الحليب البقري يحتوي على عنصر اليود الأساسي لصحة الغدة الدرقية المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية وعملية التمثيل الغذائي.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *