الأطعمة المناسبة لكِ بعد الأربعين

لهن - انقطاع الطمث ظاهرة طبيعية فى حياة كل امراة تماما كالبلوغ، وقد تبدأ هذه الظاهرة بعد عمر الأربعين، وهى المرحلة التى تشعرين فيها باستقلاليتك وانكِ اكثر قدرة على الاهتمام بنفسك، فعلى الارجح ان اولادك قد كبروا، وتعرفين وقتها ان عليك بتخفيف السعرات الحرارية، التى يجب ان تكون اقل من تلك التى كانت فى مرحلة الثلاثينات، ولكن شرط ألا تكون على حساب الغذاء الصحى المتوازن.

عند الأربعين يتحول جسم المرأة فسيولوجياً ونفسياً، وهو ما يسمى بفترة منتصف العمر أو سن اليأس، كما سمى حديثاً بسن الأمل، ولهذه الفترة أعراض عديدة قد تبدأ قبل عدة سنوات من مرحلة انقطاع الطمث.

نقدم لكِ سيدتى أهم الأعراض التى قد تظهر عليكِ قبل مرحلة إنقطاع الطمث، مع تقديم أهم الفيتامينات التى يحتاجها جسمكِ فى هذه الفترة، لتعويضه عما قد يفقده حينها.

علامات وأعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث
- هبات ساخنة.
- تغييرات فى المزاج.
- مشاكل فى النوم.
- زيادة فى الوزن.
- فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.
- زيادة الشعر على الوجه.
- نقص هرمون الاستروجين والبروجستيرون الذى يزيد من فقدان العظام للمعادن، ومن هنا تاتى اهمية الكالسيوم وفيتامين (د) الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم فى الجسم.
أهم الفيتامينات والخصائص الغذائية التى يحتاجها جسمكِ فى هذه الفترة

فيتامين E
وهو الموجود فى الافوكادو والزيوت ونخالة القمح.

فيتامين A
الموجود فى البرتقال والفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالى والخضار الورقية الخضراء.

السيلينيوم
الموجود فى الاسماك والثوم والبذور واللحوم والدواجن ونخالة القمح.

الزنك
الموجود فى الماكولات البحرية والحليب والبقوليات ونخالة القمح.

اوميجا 3
تناول مكملات زيت السمك يحميك من الاصابة بامراض القلب، اما الاحماض الموجودة فى هذه الزيوت فتساعد فى تخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول كما تحافظ على ليونة المفاصل، ومن أهم مصادر الأوميجا 3 الاسماك الدهنية وبذر الكتان وجوز الهند.

الفيتامين C
خففي من اعراض سن الياس عن طريق تناول المكملات والمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C والسيلينيوم والذى يخفف نوبات التوهج الحارة، ويقلل مشاعر التوتر والحزن، كما يقلل من آلام المفاصل، ومن أهم مصادر هذا الفيتامين الليمون والبرتقال والكيوى والطماطم والبقدونس والفلفل الاخضر والمانجو والخضراوات الورقية الخضراء.

الكالسيوم
احتياجاتك للكالسيوم فى هذه الفترة تتراوح ما بين 1200 – 1500 مج فى النهار

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *