الكاجو يحميك من أخطر الأمراض

يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، و يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية،

تعرف معنا على فوائد الكاجو المتعددة في هذا المقال . ما هو الكاجو ( Cashew )؟ الكاجو وُيسمى أيضًا الكاشو أو كاشو، وهو فاكهة من أصل برازيلي، يكثر نمو شجرتها في شمال شرق البرازيل، ويسمى في البرتغالية ( Caju )، الجدير بالذكر أن العالم يشهد اليوم استهلاكًا غير مألوف للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان. ولم تُعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل، بل إن كثيرًا من الدول الإفريقية خاصة الموزمبيق تنتج كميات كبيرة من الكاجو، كذلك الهند وكذلك ينمو في باكستان، إيران، جامايكا، غرب الإنديز،

أمريكا الاستوائية، وتبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو حوالي 33,900 كم ² وتحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي. شجرة الكاجو (إنتاج وصناعة الكاجو) تنمو فاكهة الكاجو على شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة، وتنبت الفاكهة مرة واحدة في السنة ويُعتقد أن السكان الأصليين كانوا يسمونها فاكهة السنة، ولونها يميل إلى البرتقالي وهي حلوة المذاق. القيم الغذائية للكاجو يتكون الكاجو من الآتي الدهون :63 جرامًا من الدهون، حيث يتكون من 13 جرامًا من الدهون المشبعة، و50 جرامًا من الدهون الغير مشبعة. كوليسترول: صفر مليجرام. صوديوم: 22 مليجرام. النشويات: 54 جرامًا. الألياف: 4 جرامات. بروتين: 21 جرامًا. الحديد: 46 %. الكالسيوم: 6 %. بالإضافة إلى: الفسفور، والزينك والمغنيسيوم، والأسيد أناكرديك، بالإضافة إلى فيتامينات A ، D ، E، كما يحتوى الكاجو على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب، بالإضافة إلى البروتين والكربوهايدرات والبوتاسيوم والحديد والزنك.

فوائد الكاجو الصحية الوقاية من السرطانات تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من الـ proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التي تُساعد على القضاء على الخلايا السرطانية و إيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.

. مفيد لصحة القلب يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون. كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكوليسترول وتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

 فوائد الكاجو لصحة الشعر والبشرة تُعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه لا يُستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *