كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

لهن- مروة رزق

قال الدكتور أحمد زكريا، أستاذ أمراض النساء والتوليد، كلية طب جامعة القاهرة، أن حبوب منع الحمل تمنع الحمل من خلال آليات متعددة تعمل بشكل رئيسي على إيقاف عملية التبويض. إذا لم يتم خروج أي بويضة، فلن يجد الحيوان المنوي ما يلقحه، ومن ثم لن تحمل المرأة.

فهناك نوعان من حبوب منع الحمل الهرمونية:

الحبة المركبة التي تحتوي على استروجين وبروجستين.

والحبة التي تحتوي على بروجستين فقط (المعروفة بحبوب منع الحمل المُصغرة).

ورغم أن كل حبوب منع الحمل تتسم بالفعالية، فإن نسيان حبة واحدة كفيل بحدوث التبويض.

وأوضح زكريا أنه لا يوجد وسيلة لمنع الحمل تخلو من المخاطرة، حيث تتحقق السلامة بالموازنة بين صحة المرأة وأسلوب حياتها.ولكن مقارنةً باستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية وغير الهرمونية يصاحب الحملدائماً مخاطرة أكبر من حيث الآثار العكسية.

كما أن هناك مغالطات شائعة تتعلق باستخدام حبوب منع الحمل، هل يمكن ذكر تلك الأكثر شيوعًا مثل القدرة على الحمل بعد إيقافها، الاضطرابات الهرمونية، زيادة الوزن،

وأهمية الالتزام بالعلاج؟

إمكانية زيادة الوزن قد ترتبط بنوعية الحبوب. استخدام نوع متتطور من هرمون البروجستيرون يعتمد على تخلص الجسم من السوائل الزائدة وذلك يساعد على عدم زيادة الوزن اثناء استخدام الأقراص مما يزيد من رضاء السيدات بالاقراص ويشجعهم على الانتظام في استخدامها.

وبشكل عام فإن الرضاعة قد تثبط نشاط الهرمونات التي تؤدي إلى التبويض، لكن هذا الأمر ليس بالضرورة مضمونًا.

_من المهم جدا الالتزام باتباع جدول صارم إذا كنتي تتناولين حبوب منع الحمل المُصغرة.

- من الممكن حدوث الحمل بمجرد توقفك عن تناول وسيلة تحديد النسل، باستثناء حقنة ديبو بروفيرا.

- حبوب منع الحمل الجديدة تحتوي على هرمونات أقل لكنها أظهرت مخاطر أعلى نسبيًا لحدوث جلطات الدم، والإصابة بسرطان الثدي، ولكن اختفى تماما تأثير حبوب منع العمل من حيث زيادة نسبة المخاطر بعد 10 سنوات من التوقف عن تناولها.

- إذا لم يكن ضغط دمك مرتفع أو إذا لم يتعد عمرك 35 عاما، أو لم تكوني مُدَخِنة- تكون مخاوف تذبذب دورة الطمث بسيطة.

- يمكنك الاستمرار في استخدام وسيلتك المُختارة لتحديد النسل للمدة التي تريديها، باستثناء ما إذا كنتي تأخذين حقنة تحديد النسل.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *