d
أعراض تستدعي الانتباه لجهازك الهضمي

المعدة بيت الداء، إذا لم تقم معدتك بوظيفتها في هضم الطعام لن يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية اللازمة. وفي الكثير من الأحيان يقوم الجهاز الهضمي بإرسال تحذيرات بأن هناك مشكلات كبيرة به عن طريق أعراض مثل الغازات والإسهال أو الإمساك والانتفاخ، وكلها أعراض هامة تستدعي الانتباه لحالة الجهاز الهضمي.

ما يلي مجموعة من التحذيرات التي يرسلها لك جهازك الهضمي وأسبابها لتجنبها:

عملية الهضم في حد ذاتها تبدأ عند التفكير في الأكل وبدء سيل اللعاب داخل الفم، فاللعاب هو أول مرحلة للهضم وتكسير العناصر الغذائية في
المرحلة الثانية من الهضم هي مضغ الطعام يجب تكسير الطعام ومضغه جيدًا على الأقل 25 مرة قبل البلع، فالأسنان خلقت لتكسير الطعام وتسهيل عملية الهضم على المعدة وتوفير الفرصة الكاملة لامتصاص جميع العناصر الغذائية في الأكل.

يجب الانتباه في حالة تناول مثبطات مضخات البروتون وأدوية الحموضة وارتجاع المريء، فأي أدوية تثبط إفراز أحماض المعدة ستعمل على تقليل كفاءة المعدة في عملية الهضم، لذا يجب عليكِ استشارة طبيبك لتغيير الدواء والقيام بتعديلات في نوعية الطعام ونظام حياتك.
يمكنك مشاهدة ما علاقة ارتجاع المريء بنظام حياتك

فعدم تكسير الطعام وهضمه بشكل جيد يتسبب في بقاء الطعام في الأمعاء مدة طويلة لمحاولة تكسيره لامتصاص العناصر الغذائية، ومع طول المدة اللازمة للتكسير تحدث عملية تخمر للطعام مما يؤدي إلى الانتفاخ.

ومع انتقال الطعام للأمعاء الغليظة تبدأ عملية امتصاص السوائل من الفضلات، وتعيش البكتريا المفيدة في الأمعاء الغليظة وهي من تتمم عملية الهضم، فإذا لم يتوفر لديك القدر الكافي من البكتريا المفيدة فسوف يحدث مزيد من الانتفاخ ويظهر ألم في منطقة أسفل البطن.

فعند قيام جهازك الهضمي بإرسال أي من هذه التحذيرات يجب عليك مراجعة نظام حياتك ونوعية الطعام الذي تتناولينه، وفي حال استمرار الأعراض يجب عليك مراجعة طبيبك مع قائمة الأعراض التي تشعرين بها.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *