d
انتبهي تدبيس وتكميم المعدة قد يؤدي للوفاة
لهن - فاطمة بدار

يدور تساؤل دائماً حول مخاطر عمليات المعده، تدبيس وتصغير المعده والتكميم وتغيير المسار .

ويجيب على هذا التساؤل د/كميل كامل (استشارى الباطنة و علاج السمنة) قائلاً: مخاطر العملية الجراحية كالتخدير وغيره مما هو عام في أي جراحة، ونسبة الوفاة ضئيلة في هذه العمليات لدى نتائج المراكز الجيدة.

ـ مخاطر تقنية تصل نسبة حصولها حوالي 20%، تظهر بعد العملية ومنها حدوث تسريبات داخل البطن من المعدة وغيرها مما يتوجب إعادة الجراحة، وهذه الأمور تعتمد بالدرجة الأولى على مهارة الجراح وخبرته. واحيانا هذه العمليات تجعل جزء من المعده او الامعاء لا يعمل وده ممكن يسبب تليف واورام
ـ وأحد أكثر الآثار الجانبية شيوعاً هو تكرار القيء بسبب التجاوز في تناول حجم كمية الطعام التي تستطيع المعدة في «حلتها الجديدة» بعد التدبيس وتقليل الحجم أن تتقبله أو نتيجة لعدم مضغ الطعام بشكل جيد. إضافة إلى الإسهال وآلام البطن وكثرة الغازات وغيرها.
ـ كثرة وسهولة الإرهاق والإعياء وحالات الإغماء التي كما أشارت بعض الدراسات الحديثة أنها بسبب نقص السكر في الدم.
ـ زيادة احتمال تكون حصاة المرارة بنسبة عالية مما يستوجب استئصالها حينهاـ أحيانا أعراض نقص بعض العناصر والفيتامينات الضرورية، كنقص الحديد وفقر الدم تبعاً لذلك، ونقص الكالسيوم بما ينتج عنه هشاشة العظام وغيرها من أمراض العظام، ونقص فيتامين «بي ـ12» ويمكن التغلب على هذه الآثار في الغالب بتناول حبوب المعادن والفيتامينات ربما مدى الحياة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *