d
هل يأكل مريض السكري الايس كريم ؟

يهتم مرضى السكري دائمآ بالحد من تناول السكريات ، فالسكريات والأطعمة التي بها نسبة عالية من السكر تؤثر بالتأكيد على مستوى السكر في الدم ، فأحد أهم أسباب الإصابة بمرض السكري هي أن البعض يفرط في تناول الحلوى والسكريات بكثرة ، فهذه العادة الضارة تؤثر على مستوى السكر في الدم ، وتعجل بالإصابة بمرض السكري ، لذلك فيخشى الكثيرين ممن يعانون من مرض السكري أن يتناولوا الحلوى أو السكريات حتى لو بكميات قليلة خوفآ من أن تسبب ضررآ صحيآ لهم ، وتعرض حياتهم للخطر ، فإرتفاع السكر في الدم الزائد قد يعرض المريض لحالة صحية خطيرة.
الآيس كريم : ليس الأطفال فقط هم من يحبون الآيس كريم ويقبلون على تناوله ، فالكبار أيضآ يحبون الآيس كريم ، ومنهم من يحرص على تناوله باستمرار ، فالآيس كريم بمذاقه اللذيذ وإحساس البرودة الذي يمنحه للكثيرين في فصل الصيف وإرتفاع درجة الحرارة يجعل الكثيرين يفضلون تناوله خاصة في هذه الأجواء ، خاصة وأن الآيس كريم يصنع من نكهات لا حد لها ، فمن الممكن أن يصنع بمختلف نكهات الفاكهة والشوكولا بأنواعها ، لذلك يجده البعض لا يقاوم.
لكن المشكلة أن الآيس كريم حتى يصبح لذيذآ تضاف له نسبة كبيرة جدآ من السكريات ، حتى يقبل عليه الكثيرين ، فيصبح سكري بشكل كبير ، كما أن سعراته الحرارية تكون مرتفعة ، بالإضافة إلى وجود نسبة من الدهون أيضآ ، وهنا تكمن المشكلة ، فيصبح في هذه الحالة مرضى السكري في حيرة بين تناول الآيس كريم بشكل طبيعي والاستمتاع به ، أو البعد عنه والإقلال منه ، أو حتى تجنبه تمامآ ، حتى لا يشكل خطرآ على الصحة.
وفي هذا الإطار، أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري، أن المرضى المصابين بإرتفاع مستوى السكر في الدم يمكنهم تناول الآيس كريم من دون قلق والاستمتاع به، خصوصاً في فصل الصيف المنعش، فعلى الرغم من أن الآيس كريم به نسبة عالية من السكريات إلا أنه مثله مثل العديد من الأطعمة التي تحتوي على سكريات كثيرة ، يسمح لمرضى السكري بتناولها مع الإلتزام ببعض الشروط الضرورية حفاظآ على الصحة ، وحتى لا يزيد مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
السعرات الحرارية والسكريات في الآيس كريم:
وقد أوضحت جمعية مرضى السكري أن كرة واحدة من الآيس كريم بنكهة الفواكه المختلفة أو الشوكولا تحتوي على نحو 18 غرامآ من الكربوهيدرات ، بينما يحتوي 90 غرامآ من الآيس كريم الناعم على نحو 33 غرامآ من الكربوهيدرات، وهذه النسب قد ترفع من مستوى السكر في الدم بشكل كبير إن لم يراعي المرضى بعض الشروط الهامة.
كما يسري السكر الموجود في آيس كريم الفواكه إلى الدم بشكل أسرع عن السكر الموجود في آيس كريم الشيكولاته الذي يحتوي على كمية أكبر من الدهون ، وتعمل الدهون الموجودة به على إبطاء انتقال السكر إلى الدم.
شروط تناول الآيس كريم لمرضى السكري:
1 مستوى السكر في الدم: إن إلتزام مريض السكري بمستوى جيد ومقبول من السكر في الدم يجعل الطبيب يسمح له بتناول الآيس كريم ، أما هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في السكر في الدم، فيصبح من الصعب أن يتناولوا الآيس كريم.
2 الحركة: إن الأشخاص الذين يمارسوا نشاطآ حركيآ يتمتعون بجسد لديه قدرة كبيرة على حرق الدهون والسكريات الزائدة في الدم ، فإن كنت شخص كثير الحركة يمكنك تناول الآيس كريم دون خوف ، وإن كان نشاطك الحركي ضعيف فمن الأفضل تجنبه.
3 الكمية المسموحة: إن الإعتدال في تناول الآيس كريم تجعل المريض مسموحآ له بتناول الآيس كريم من وقت لآخر ، فالإفراط في تناوله لا يفيد أحد بل يشكل خطرآ على الصحة ، والكمية المسموح بها لمرضى السكري المتحكمون في مستواه هي تناول الآيس كريم مرة واحدة أسبوعيآ على الأكثر دون الإفراط أو الزيادة ، فيجب ألا تكون الكمية كبيرة.
4 السكريات الأخرى: في حالة الرغبة بتناول الآيس كريم لا يجب أن يقوم المريض بتناول كمية أخرى من السكريات على مدار اليوم ، في هذه الحالة يصبح تناول الآيس كريم غير مرغوبآ به.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *