d
خطوات لتحافظي علي جهازك المناعي


1- اعمل جردا للعوامل التى تؤثر تأثيرا سيئا على جهازك المناعى واتخذ الخطوات المناسبه لتصحيح ذلك واثنان من المحبطات الأكثر هما التوتر النفسي والطعام غير المناسب خاصه الطعام الغنى بالدهون والأطعمه المكرره والمعالجه كيميائيا ....
2-أعط جهازك المناعى الكميه الكافيه من المغذيات التى تحسن الوظيفه المناعيه الصحيحه وهى تشمل مايلى :
1- فيتامين أ وهو الفيتامين المضاد للعدوى اذا تم استخدامه بطريقه صحيحه وبجرعات معتدله وهو هام جدا للوظيفه الدفاعيه للجسم .
2-إن فيتامين ج ربما يكون أهم فيتامين للجهاز المناعى وهو أساسي لتكوين هرمونات الغده الدرقيه وانتاج الخلايا الليمفية وله تأثير مباشر ضد البكتيريا والفيروسات ويجب أخذ فيتامين ج مع البيوفلافونويدات والمواد النباتيه الطبيعية التى تشجع الإمتصاص وتقوى مفعول هذا الفيتامين .
3-فيتامين هـ يتفاعل بتناسق مع فيتامين أ و ج ومعدن السيلينوم فيعمل كمضاد أولى للأكسدة ومكتسحا قويا للشقوق الحرة السامة إن نشاط فيتامين هــ هو جزء تكاملى للجهاز الدفاعى للجسم .
4-الزنك يدعم الإستجابه المناعيه ويحث على التئام الجروح عند استخدامه بالجرعات المناسبه (100 مللى جرام يوميا ) ويساعد أيضا على حمايه الكبد ويلزم التعريف بانه فى حاله الجرعات الزائدة عن 100 مللى جرام ربما تؤدى الى احباط الوظيفه المناعيه .
5- تناول غذاء يحتوى على الفواكه والخضروات ويستحسن النيئ منها بالإضافه الى المكسرات والحبوب الكامله والأطعمه الأخرى الغنيه بالألياف .
6- اجعل طعامك يحتوى على الثوم والشعير وهذه الأطعمه تحتوى على عنصر الجرمانيوم وهو عنصر نادر مفيد للجهاز المناعى وأضف أيضا عشب البحر الأحمر العملاق أو نوعه البنى وهو يحتوى على اليود والكالسيوم والحديد والكاروتين والبروتين والريبوفلافين وفيتامين ج وكلها ضروريه لتكامل الوظيفه المناعيه .
7- اتبع نظام صيام شهرى لتخلص جسمك من السموم التى تضعف الجهاز المناعى.
8-قم بأداء تمارين معتدله بإنتظام ولا تجهد نفسك فالرياضه تخفض التوتر وترفع الحاله المعنويه.
9-تجنب تناول الطعام حتى الوصول الى درجه التخمه.
10- ابتعد عن التدخين وتجنب الإكثار المشروبات التى تحتوى الكافيين مثل القهوه.
11-التغذية السليمة هي أساس نمو جسم الإنسان السليم، وإهمال التغذية السليم يؤدي لإضعاف مناعة الجسم وتعرضه للأمراض، وجهاز المناعة الموجود في جسم الإنسان متكوّن من أنسجة وخلايا تقوم بتدمير الفيروسات والبكتيريا، والمناعة مهمة جداً للمساعدة في العلاج والشفاء من المرض بشكل أكبر، وتناول الغذاء المتوازن يعمل على الحفاظ على مناعة جسمنا ويُمِدُّنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية لجسمنا ليساعد جهاز المناعة بالقيام بدوره.
ومن أهم الأطعمة التي تساعد في التغذية وتنشط جهاز المناعة ضد الأمراض هي:
1- الخضروات الطازجة: ، ومن هذه لأكثر هذه الخضروات التي ترفع المناعة، السبانخ، والبروكلي، والقرنبيط، والملفوف، واللفت، وذلك بسبب احتوائها على مضادّات الأكسدة..
2- الحمضيات بجميع أنوعها: وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل، البوتاسيوم، والفيتامينات منها (ج)، الذي يعمل على تحسين الخلايا.
3- الأسماك: تحديداً سمك الماكريل، والسردين، وخصوصاً الأسماك النهرية، مثل السالمون، بالإضافة إلى زيت السمك، وذلك لاحتوائه بشكل كبير على الأوميجا 3.
4- المشمش، والبندورة، والكيوي، والبطيخ الأحمر ، والجوافة: وهذا لاحتوائها على العديد من العناصر ومنها الليكوبين بالطماطم ، وفيتامين (أ) و(ج)، والحديد، والبوتاسيوم.
5- المكسّرات بمختلف أنواعها: ومن أهمها الجوز وذلك بسبب احتوائه بشكل أساسي على عنصر السلينيوم، والذي يعمل كمضادّ للأكسدة.
6- الشاي الأخضر غير المجفّف: بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة
7-العسل: يساعد في محاربة العدوى، والفطريات، والبكتيريا، وللحصول على نتائجه الفعّالة من خلال تناول ملعقتين منه بشكل يوميّ،.
8- الفطر: حيث يعمل على زيادة نشاط وإنتاج خلايا الدم البيضاء، ممّا يجعله مقاوماً للفيروسات والبكتيريا
ثانيا : الأعشاب :
1- الإسترجلس يقوى جهاز المناعه مضاد قوى للأكسده ويحمى الكبد من السموم .
2-الحلبه والزعرور البرى وجذور العرقسوس كلها تدعم الإستجابه المناعيه ولكن الإستخدام المفرط للعرقسوس يرفع ضغط الدم .
3- الفجل الأسود والهندباء البريه وشوك اللبن تساعد فى تطهير الكبد وتيار الدم .
4- الجينسنج والسوما تحتوى على عنصر السيلينيوم النادر .
5- ايكيناسيا تدعم الجهاز المناعى وتسهل وظائف الجهاز المناعى .
6-عشبه الليجوستروم وهى عشبه صينيه تزيد من انتاج نخاع العظام من الخلايا
Tالليمفيه ويؤدى الى تحولها الى الخلايا الليمفيه
وهو ضروري لعمل الغده
الثيموسيه والطحال ويحبط نمو الأورام .
7-عشبه البيكروريزا وهو عشب هندى يعد منبها قويا لكل أوجه الوظائف المناعيه .
Clinical Dietitian d.Abdallah Abd el samie Mohammed

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *