d
انطلاق المرصد لخدمة صحفيات المغرب

شهدت مدينة أغادير يوم 08/07/2017، بأحد معاهد الفندقة والتسيير بالمملكة المغربية انطلاق جمعية تحمل اسم المرصد الاعلامي لصحافيات المغرب، تحث شعار:
“المرأة الاعلامية ركيزة للتنمية” بحضور مختلف المؤسسات العمومية والخاصة، والمجتمع المدني والسلطة، الى جانب الاعلاميين...
الهيئة الاعلامية الجديدة التي تشكلت من نون النسوة من مختلف المجلات جاءت من أجل تعزيز حضور المرأة في مجال الإعلام، وذلك في ظل التحديات التنموية والإعلامية التي تواجه الواقع النسائي بالمملكة المغربية، وايمانا بالمسؤولية الملقاة على عاتق الإعلاميات المتمثلة في حمل مشعل التوعية والتنوير من خلال ترسيخ قواعد العمل الصحفي المهني في احترام تام للمواثيق الدولية وأخلاقيات مهنة الصحافة، كواحدة من أنبل المهن.
ومن أهم المرتكزات التي دعت إلى إعلان عن هذا المرصد تتمثل أساسا في خلق فضاء يمكن أن تبلور داخله خطوات عملية من شأنها تحسين الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام والتي تنحو منحى تسيء المرأة والتعامل معها كمجرد سلعة أو منتوج للإستهلاك. واصبح ايضا من الضروري المساهمة الوازنة للمرأة في الحقل الإعلامي سواء السمعي البصري أو الإذاعات الخاصة أو الصحافة المكتوبة والإليكترونية وغيرها من الوسائط الإعلامية. المرصد سيقوم بتتبع الوضعية المهنية للمرأة داخل المقاولة الإعلامية وحول ما إن كانت هذه المؤسسات تعمل جاهدة على احترام كرامة المرأة من خلال التخلص من الأدوار النمطية التي توكل للمرأة داخل المؤسسات الإعلامية.
وشهد حفل تأسيس المرصد الاعلامي لصحفيات المغرب تكريم وجوه اعلامية بارزة كان حضورها قويا في الساحة الجهوية والمحلية للمملكة المغربية، وجوه ابانت على حضورها اعلاميا فكان التكريم في حق كل من الاعلامية المرموقة وهرم نون نسوة سوس بعطاءها وتمكنها السيدة حادة العويج، وأيضا الاعلامي القدير لحسن البوعشراوي، والإعلامي باكريم لحسن ونقيب الصحافة الجهوية السيد الفتحاوي عزالدين، واحد عمالقة مؤسسي الاعلام بجامعة ابن زهر الدكتور حسن حمائز. وتكريم رئيسة المرصد الاعلامي لصحفيات المغرب في شخص الاعلامية حنان كرامي.
وعلى هامش الحفل تمت اتفاقيات شراكة مع الجامعة الدولية، ومندوبية وزارة الاتصال، وجمعية النساء المقاولات، المنتدى المنتدى المغربي للدراسات والإعلام. تعزيزا للشراكة القائمة على التعاون والتشاور والتنسيق بين جميع الأطراف المتدخلة في قطاع الإعلام، وتأكيدا لعزمها على مواصلة فلسفة الانفتاح والتشاور والتنسيق والتعاون بين جميع مكونات الجسم الاعلامي بالمغرب وفق رؤية علمية وأخلاقية تحترم قواعد مهنة الصحافة كسلطة رابعة داخل المجتمع، وتعد هذه الاتفاقية بمثابة إطار عام يلتزم بموجبها الطرفان على إنجاز برنامج شراكة وتعاون في مجال الإعلام والتواصل، كما تم توزيع شواهد تقديرية لكل من ساهم في إغناء وانجاح الحفل الاعلامي النسوي
وللإشارة فان المرصد الاعلامي لصحفيات المغرب، هو مرصد جهوي ووطني وهو إطار مستقل عن كل التيارات، لا يمارس أي نشاط سياسي أو نقابي، أو ديني، وقد تأسس يوم 8 مارس سنة 2017 ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ويسعى الى تحقيق قيم مبنية على قواعد وأخلاقيات المهنة، وخلق فضاءات ومساحات اعلامية جديدة ومؤثرة لنصرة قضايا المرأة والطفل، نشر الوعي المهني الصحفي وإعلاء قيم الصحافة والإبداع، والاهتمام بالتدريب، والتطوير والازدهار والارتقاء بالصحافة والصحافيات المغربيات.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *