d
16 دولة تحكمها إمرأة حول العالم

لهن - ذكر أحدث تقرير صادر عن الأمم المتحدة أنه من أصل 193 دولة، تحكم فقط 16 دولة من قِبل النساء.
وجاء فى  صحيفة le figaro الفرنسية، أن فروع الأمم المتحدة في كل هذه الدول عملت على إحصاء عدد النساء في السلطة، وكانت النتيجة أنه لا يوجد فى كل هذه الدول سوى 166 امرأة فقط ترأس الدولة في الدول ذات النظام الرئاسي، أو رئاسة وزراء في الدول ذات النظام البرلماني، بنسبة 8.3٪.
وبحسب مارتن تشوجونج، رئيس اتحاد البرلمان الدولي، فإن صعود المرأة إلى أعلى منصب في الدول خلال العامين الماضيين “بطيء بصورة مؤلمة” ولو سرى الأمر على هذا المعدل سوف يستغرق خمسين عاما لتحقيق التكافؤ بين الرجال والنساء.
أوروبا، “الأقل سوءا”
وفي القارة الأوروبية، تحكم 9 دول من قبل النساء من إجمالي 48 دولة، فهى “الأقل سوءا” بين الجميع، وتليها أفريقيا في مرتبة أقل بـ 3 نساء على رأس أعلى سلطة في الدولة، أما آسيا اثنتان فقط. وأخيرا أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا (أستراليا والجزر المحيطة)، فهناك تكافؤ بين القارتين، امرأة واحدة لكل قارة.
أوروبا
تيريزا ماي، رئيسة وزراء المملكة المتحدةأنجيلا ميركل، المستشارة الألمانيةكوليندا غرابار كيتاروفيتش، رئيسة كرواتيابياتا سزيدلو، رئيسة مجلس الوزراء في بولنداداليا غريباوسكايتي، رئيس جمهورية ليتوانياماري لويز كوليرو بريكا، رئيسة جمهورية مالطاإرنا سولبرغ، رئيسة وزراء النرويجدوريس ليوتار، رئيسة الاتحاد السويسريكيرستي كاليولايد، رئيسة جمهورية إستونيا
أفريقيا
إيلن جونسون سيرليف رئيسة دولة ليبيرياأمينة غريب فقيم، رئيسة دولة موريشيوسسارا كوغونجيلوا أمادهيلا، رئيسة وزراء ناميبيا
آسيا
الشيخة حسينة، رئيسة وزراء بنجلاديشبيديا ديفي بنداري، رئيسة دولة نيبال
أمريكا الجنوبية
ميشيل باشليت، رئيسة شيلي
أوقيانوسيا
هيلدا هاين، رئيسة جزر مارشال
المثير للدهشة عدد النساء في الوزارات
بالإضافة إلى رؤساء الدول، فإن احتساب نسبة الوزيرات في مقابل الرجال، شكلت مفاجأة، فهى ليست دائما كما نتوقع، إذ جاءت بلغاريا وفرنسا ونيكاراجوا في الصدارة، بنسبة تقترب من 53٪ من النساء.
وتأتي رواندا فى المرتبة رقم 7 من بين الدول في حصول النساء على الحقائب الوزارية، متجاوزة الدنمارك، وتأتي أوغندا وأوروجواي، على التوالي في المرتبة الـ 19 والـ 20 ، وسويسرا أبعد بكثير فى المرتبة الـ 33، وإيطاليا في المرتبة الـ 36.
وفيما يتعلق بمعظم الحقائب الوزارية التي يحصل الجنس اللطيف عليها فإنها تدور في فلك وزارة البيئة، وموارد الطاقة، والشؤون الاجتماعية والأسرة والطفولة والشباب، ومع ذلك فقد نرى النساء يحصلن على وزارة الدفاع، والشؤون البرلمانية، ووزارة الإعلام ولكنها أقل الحقائب بالنسبة إلى النساء.
أفغانستان تسبق فرنسا فى حصول النساء على مقاعد في البرلمان
أما بالنسبة للمقاعد التي تحصل عليها النساء في البرلمان بغرفه المختلفة، تأتي رواندا وبوليفيا في أعلى مرتبة بنسبة 61.3٪ و 53٪ من المقاعد، أما فرنسا فتبعد عن الركب بكثير، وتأتي في المرتبة 63 بنسبة 25.8٪، وتتجاوزها المكسيك، وأفغانستان.
وفي المتوسط، فإن القارة الأمريكية تأتي في المقدمة بنسبة 41.7٪ من النساء في البرلمان، ثم تأتي قارة أوروبا بنسبة 26.4٪، ثم تليها قارة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 23.8٪، وتأتي قارة آسيا بنسبة 19.6٪، وتأتي الدول العربية بنسبة تقرب من 18.9٪. وأخيرا، يأتي المحيط الهادي بنسبة 15٪.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *