d
دوالي الساقين لم تعد مشكلة

يعد فصل الصيف مصدر إزعاج وقلق بالنسبة للعديد من النساء، وبشكل متزايد النساء الأصغر سناً. وعموماً من وجهة نظر جمالية، تعتبِر النساء ظهور “الأوردة العنكبوتية” أو “الدوالي” على مستوى الساقين أمراً غير لائق.
لحسن الحظ، أكدت الدكتورة أنجيلا ميغيل، المتخصصة بجراحة الأوعية الدموية في المعهد الطبي للعلاج بالليزر في مدريد، أن “هذه الأوردة العنكبوتية السطحية ليست خطيرة كما نتوقع”، بحسب موقع abc الإسباني.
لكن تعتبر الدوالي مصدر قلق للنساء؛ فقط لأنها “تشوه” مظهر سيقانهن. ولا يمكن أن تشكل الأوردة العنكبوتية خطراً على صحة المرأة إلا في بعض الحالات؛ عندما ينتج عن الدم الراكد في الأوردة أعراض تخثر الدم؛ وهو ما يسبب آلاماً على مستوى الساقين.
في بداية الأمر، تجدر الإشارة إلى أن ظهور الدوالي مسألة تميِّز النساء على وجه الخصوص؛ لأن المسألة متعلقة بالهرمونات لا غير. وفي هذا الصدد، قالت الأخصائية إن “الرجال لا يعانون هذه المشكلة؛ لأن أجسامهم لا تنتج هرمون الأستروجين. لكن في معظم الأحيان، مثلاً في القاعات الرياضية، نلاحظ ظهور الدوالي لدى بعض الرجال، وهو ما يدل حتماً على أنهم يتناولون حبوباً لزيادة هرمون الأستروجين”.
وأضافت الأخصائية أنه “من المثير للاهتمام أن العديد من رجال الشرطة أو الإطفاء يضطرون إلى تناول حبوب الأستروجين؛ من أجل تكبير العضلات. في المقابل، بمجرد بروز الأوردة العنكبوتية؛ بسبب الزيادة المفرطة في نسبة الأستروجين بالجسم، يتوافدون على استشارة الأخصائيين؛ من أجل التخلص من هذه العلامات”.
بالإضافة إلى ذلك، تشير الأخصائية إلى أن “النساء هم أكثر عرضة لهذه الحالة، ويعود ذلك إلى عوامل وراثية، فضلاً عن تناول حبوب منع الحمل. ولعل تناول هذا النوع من الحبوب في سن مبكرة سيسرع حتماً بروز الدوالي على مستوى الساقين وفي مرحلة مبكرة أيضاً. إلى جانب ذلك، هناك بعض العقاقير التي تتناولها النساء للوقاية من سرطان الثدي؛ ما من شأنه أن يُنتج لديهن أنواعاً عديدة من أمراض الأوعية الدموية”

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *