د. هبة قطب : 6 نصائح كي لا تفقدي أنوثتك بالأمومة

لهن - الحمل والولادة والاكتئاب الذي يصاحبهما أسباب ومبررات للعديد من النساء لإهمال أنفسهن وأزواجهن أيضًا، وتطور الأمر لتصل نسبة الطلاق إلى 56% بسبب ارتفاع نسبة الخلافات الزوجية بسبب إهمال السيدات أنفسهن ومظهرهن ، وذلك بحسب دراسة حديثة صادرة عن مكاتب التسوية بمحاكم الأسرة المصرية، أجريت على عينة عشوائية من الأزواج والزوجات .

وتقدم الدكتورة هبة قطب استشاري الطب الجنسي 6 نصائح للأمهات الجدد حتى يتمكّن من الحفاظ على أنوثتهن وأزواجهن في نفس الوقت :

1- السيطرة على التقلبات المزاجية: القراءة أو الخضوع لدورات تدريبية تثقيفية لفهم سيكولوجية ما بعد الولادة يساعد على السيطرة على التقلبات المزاجية واكتئاب ما بعد الولادة، ويفضل أن يتم اشراك الزوج في القراءة والتثقيف حتى يكون متفهما ويكون خير عون لزوجته حتى تتخطى هذه المرحلة سريعا .

2- حبي نفسك : فاقد الشيء لا يطيه إن لم تكوني محبة لنفسك ومهمتة بذاتك قد يصعب عليك الاهتمام الكامل بجميع أفراد الأسرة، وتذكري أنك محور الأسرة المشع للسعادة والعطاء لباقي أفراد الأسرة لذا خصص وقتا لنفسك وتوجهي إلى ” سبا ” أو صالون تجميل لتهتمي بنفسك وتجددي طاقتك .

3- الرياضة : ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك في السيطرة على التقلبات المزاجية بعد الولادة ويفضل ممارسة ” الايروبكس ” والـ pilates .

4- رعاية الطفل : تعلم رعاية الطفل وتقنيات الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل وفور الولادة يوفر عليك وقتا طويلا تمضينه في التعلم بالصدفة .

5- اليوجا : ممارسة اليوجا تساعد الأمهات الجدد في السيطرة بشكل أكبر على اكتئاب ما بعد الولادة وتنظم النوم بشكل جيد كما تساعد على التحكم في الأعصاب وفقدان الوزن .

6- اشركي زوجك : لزوجك الحق في رعاية الطفل حاولي دائما اشراكه في تفاصيل رعاية الطفل أو شراء احتياجاته وكذلك وقت استحمامه، هكذا تستطيعين توصيل مجهودك الشاق مع طفلك فيلتمس لك زوجك اعذار الاجهاد .

جدير بالذكر أن الدكتورة هبة قطب استشاري الطب الجنسي، أطلقت مؤخرا حملة ” عشها بسعادة ” بهدف خفض معدلات الطلاق وتوعية كلا الزوجين بكيفية إدارة الحياة الأسرية وتصحيح المفاهيم الاجتماعية والصحية الخاطئة.

دكتورة هبة قطب

دكتورة هبة قطب

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *