بالصور:الإعلام وقضايا المرأة على مائدة الجامعة العربية
لهن - فاطمة بدار

احتفالا بيوم الإعلام العربي في دورته الثانية تحت شعار ” دور الإذاعة المسموعة في خدمة المجتمع ” نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال/إدارة الإعلام) ملتقى الإعلام وقضايا المرأة: واقع ورؤى” بالتعاون مع اتحاد الإعلاميات العرب اليوم الخميس بالجامعة العربية بمشاركة أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، وعدد من الوزراء ونخبة متميزة من الصحفيين والإعلاميين العرب والشخصيات العامة.

وصرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد ـــ رئيس قطاع الإعلام والاتصال بأن تنظيم هذا الملتقى يدخل في إطار الاحتفال بيوم الإعلام العربي الذي أقره مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية (46)، وقد خصص الاحتفال هذه المرة لكيفية تناول وسائل الإعلام لقضايا المرأة بمشاركة العديد من الإعلاميات المعروفات بهدف إبراز دور المرأة في المجتمع العربي وتسليط الضوء على مساهمات المرأة في التنمية الاجتماعية وتغيير الصورة النمطية السلبية للمرأة في الإعلام العربي.

وفي كلمته الافتتاحية للملتقى قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الإعلام العربي يتعرض لاختبار صعب في الوقت الراهن، وأن منطقتنا العربية تمر بلحظة مربكة وخطيرة، وهي أزمات تتعلق بالثقافة والخطاب الديني والعلاقة مع الذات والعالم . وأن الإعلام العربي مطالب بأن يعكس هذه الحالة المضطربة وأن يكون أمينا في نقل صورة حقيقية عما يجري ، لأن الإعلام الذي ننشده هو إعلام الحقيقة المؤسس على المعلومة الصحيحة والخبر الصادق والرأي الأمين،

وأكد السيد الأمين العام على انه إذا كنا ندعو الإعلام لأن يتصدر الصفوف في معركة التنوير والتحديث، فإن هذا الإعلام يجب أن يتبنى قيما تنويرية، وأن يسلط الضوء على الفئات الأكثر معاناة في المجتمعات العربية وخاصة المرأة وقضاياها الحقيقية وشواغلها الأصيلة.

وقالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج أن المرأة العربية تحتاج أن يسلط الضوء عليها بنقل الصورة الإيجابية الصحيحة وهذا دور يجب أن تقوم به المرأة الإعلامية بوجه خاص .

وتحدثت السفيرة ميرفت تلاوي – مدير عام منظمة المرأة العربية عن المرأة العاملة وخاصة تلك التي تعمل في اعمال غير معترف بها وغير مسجلة كساعات عمل. وأكدت على ضرورة استغلال هذه الفئة في تنمية المجتمع. واقترحت أن يتم تغيير مضمون الصفحات الخاصة بالمرأة في الصحف العربية.

أما الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة فقالت أنه يجب تبسيط الرسالة الإعلامية لتصل إلى كل النساء، وان يقوم الإعلام العربي بتقديم النماذج الناجحة عن المرأة وتسليط الضوء على المرأة في مناطق النزاعات والحروب.

وبدوره أكد نقيب الإعلاميين المصريين حمدي الكنيسي على ضرورة تصحيح الخطأ المتراكم عن المرأة، وأن يقوم الإعلام بدور حقيقي لتنمية المرأة.

وبالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية ناقش الملتقى العديد من القضايا من خلال جلستين رئيسيتين الأولى بعنوان: ” إعلام المرأة بين الجدل والهزل ” والثانية بعنوان ” الخدمات الإذاعية وتناول قضايا المرأة ” بمشاركة نخبة من الإعلاميات والإعلاميين ، وتم التأكيد في ختام الملتقى على ضرورة مواصلة الجهود لإبراز دور المرأة وإنجازاتها في تنمية المجتمعات العربية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *