9 مهارات لتنمية الذكاء تعلميها

لهن - إذا أردتِ تنمية ذكاء طفلك ، يقدم لكِ خبراء التنمية البشرية مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها تطوير العقل وتفجير القدرات الخاصة وتزيد من الخبرات :

1. الاستفادة من الانترنت بذكاء : الفكرة الأساسية للانترنت الحصول على الجديد والكثير من المعلومات في شتى الاتجاهات ، وليس قضاء الوقت بالمحادثات ، والأفلام ، الأغاني ، الانترنت عالم غني بمصادر ومواقع التعليم ، والحصول على الدورات التدريبية ، تعلم اللغات ، والمهارات ، كل هذه المواقع توسع المدارك وتزيد الذكاء .
2. كتابة ما تم تعلمه وانجازه كل يوم : مثل كتابة المذكرات ، ولكنه يمثل احصائية شخصية لما تم تعلم وتحصيله كل يوم ، وهذا في حد ذاته يصفه الخبراء النفسيين بمثابة مفجر للقدرات العقلية ، إذ أنه الشعور بالثقة بالنفس والنجاح يزيد من تحفيز العقل والذكاء .
3. ممارسة الألعاب العقلية : الكثير من العاب التي تحتاج للتفكير مثل الشطرنج ، والألغاز ، وغيرها ، يزيد من نشاط العقل ، وتنمية المدارك ، والبحث عن الحلول الصحيحة .
4. مصادقة الأذكياء : التعامل مع الأذكياء يكسب الشخص مزيد من الذكاء ، إذ يزيد فرص التعلم ، والحصول على معلومات وثقافات جديدة ، اذ في الأغلب ما تكون الجلسات ذات فائدة ، وتعتني بأفكار متنوعة لكل منهم .
5. ممارسة القراءة : والتي يجب أن تغطي جميع أنواع الكتب ، والثقافات ، ويوما بعد يوم يزداد عدد الكتب المقروءة ، وتزيد المعلومات التي تنمي العقل والفكر ، كما يفيد بشكل كبير كتابة ملخصات للكتب المقروءة ، أو الأفكار التي تحتويها ، مما يعمل على تدريب العقل على استرجاع المعلومات ، وترسيخها .
6. الشرح للأخرين : يعني فهم المعلومات بشكل جيد ، وهذا ما كان يعنيه اينشتاين بمقولته ، أي تعلم الجديد ، وترسيخه بالعقل ، والذي يلزم استرجاعه ، وهذا ما يقوم به شرحك للأخرين ، مما يعطي الفرصة لتشغيل العقل ، وتجديد الذكاء .
7. ممارسة أشياء مبتكرة ومختلفة : كل عمل وخطوة نخطوها تزيد من خبراتنا ، وينعكس أثرها على شخصيتنا أجلا أم عاجلا ، إذ أن هناك الكثير من الأشياء التي نتعلمها ، تزيد من خبراتنا ، وتكسبنا مهارة ما ، وتعمل على زيادة القدرات العقلية بشكل كبير.
8. تعلم اللغات : لم يصبح بحاجة للمال ، أو التردد على المعاهد المتخصصة ، بعد وجود المواقع الالكترونية المتعددة أصبح الأمر فرصة يجب اغتنامها ، وتعلم اللغات يعني تعلم ثقافة مجتمع جديد ، بكل تقاليده ، وقدراته ، مما يكسب العقل المزيد من الثقافات والقدرات .
9. اراحة العقل : كما يحتاج الجسم للراحة والاسترخاء كذلك العقل ، التفكير المستمر يرهق العقل ويقلل من القدرات الاستيعابية ، والقدرة على استرجاع المعلومات ، لذا فلابد من الحصول على وقت من السكون ، والهدوء ، واطلاق العنان للعقل للصفاء .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *