هل تناول الطعام 5 أو 6 مرّات في اليوم يُخفف الوزن؟

لهن - أكد الأخصائي الأميركي الدكتور وليام سيرز أن طريقة تناول الطعام 5 أو 6 مرات أفضل لتخفيف الوزن من طريقة الإكتفاء بالوجبات الرئيسية.

فقد أظهرت الدراسات التي أجراها سيرز أنّ الأشخاص الذين يأكلون 6 وجبات صغيرة في اليوم، يتخلصون من وزن زائد يفوق ذلك الذي يتخلص منه الآخرون الذين يأكلون كمية ونوعية الطعام نفسهما .

ولكن في إطار الوجبات الثلاث التقليدية. ويقول سيرز إنّ الأشخاص الذين يعتمدون طريقة الوجبات الصغيرة المتعددة تكون مستويات الكوليسترول وهرمونات التوتر لديهم أقل إنخفاضاً مما هي عليه لدى الآخرين.

أما في ما يتعلق بتخفيف الوزن فإن أهمية تناول وجبات عدة صغيرة خلال النهار تكمن في كونها تسهم في إستقرار مستويات الأنسولين. فعندما نتناول وجبة كبيرة يفرز الجسم الكثير من الأنسولين للتعامل مع كمية السكر الكبيرة. الناتجة عن هضم الوجبة الضخمة، والتي تدخل مجرى الدم وترفع مستويات الجلوكوز فيه (سكر الدم).

ويقوم الأنسولين بحمل نسبة من هذا السكر إلى الخلايا والأنسجة، حيث تستخدم كطاقة، أما النسبة الفائضة فيضطر الجسم إلى تخزينها على شكل دهون. وغالباً ما يتم تخزين هذه الدهون في منطقة البطن، وجميعنا يعلم أن دهون البطن لا تشوه قوامنا فحسب، بل تشكل خطراً كبيراً على الصحة.

أمّا الوجبات الصغيرة فلا يؤدي تناولها إلى إفراز الكثير من الأنسولين، ولا تؤدي إلى إرتفاع كبير في مستويات سكر الدم، ويتم إستخدام الجزء الأكبر من السكر الذي تطلقه كطاقة، ولا يتم تخزينه على شكل دهون. لكن سيرز يحذر من يختار طريقة الوجبات الست الصغيرة من مغبة الإفراط في مجمل ما يتناوله من طعام خلال النهار. فكي تسهم هذه الطريقة في تخفيف الوزن، لابدّ أن تكون وجباتها مدروسة ومتوازنة وصحية. مع مضاعفة مدة مضغ كل لقمة.

ومن شأن هذه الوجبات الصغيرة المتعددة أن تساعد متبعي الحميات على تفادي وخزات الجوع التي يعانونها عند مرور فترات طويلة بين الوجبة والأخرى، هذه الوخزات التي تدفعهم إلى الإفراط في الأكل عند حلول موعد الوجبة التالية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *