د.هشام عادل : إهمال الأعراض البسيطة قد يهدد العين بفقدان البصر
دكتور هشام عادل
دكتور هشام عادل
لهن - أسماء أبوشال

إيماناً منه بأن الوقاية خيراً من العلاج ، قرر الدكتور هشام عادل أستاذ جراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة ، تدشين حملة وقائية أطلق عليها اسم ” عينك أمانة ” تستهدف المرحلة العمرية من 20 : 40 عاماً ، وعو العمر المسئول عن أسرة وعائلة وقادر على توجيههم للسلوكيات الصحية الصحيحة.

يقول د.هشام عادل : “يهمني خلال الحملة استهداف الأطفال الصغار من خلال توعية الآباء والأمهات للمشاكل قبل أن تكبر وتتفاقم ، بحيث لا ننتظر الشكوى في سن المراهقة في مراحل متأخرة ، ومن أكثر المشاكل الشائعة التي لا يلتفت لها الآباء ضعف النظر أو كسل العين أو الحساسية المزمنة ، وهنا يجب ملاحظة أي تغيير في نمط الطفل خلال أول 8 سنين من عمره ولا نهمل الأشياء البسيطة مثل احمرار العين أو الحساسية أو الحكّة لأن التشخيص المبكر يوفر الوقت والصحة والمال”.

ويضيف د.عادل :” هناك مماراسات يجب أن تكون تحت السيطرة مثل ارتداء الشباب للعدسات اللاصقة دون معرفة مصدرها أو مواصفاتها وبالتالي تتعرض العين لمخاطر جسيمة تؤدي أحياناً إلى فقدان البصر ، وكل هذه الأشياء في حاجة إلى إعطاء الثقافة الكافية لأولياء الأمور أو المتابعة مع طبيب متخصص بشكل دوري”.

أيضاً لفت د.هشام الانتباه إلى مرضى السكر وضغط الدم المرتفع ، وكيف تؤثر الأمراض المزمنة على سلامة العين رغم أن الوقاية البسيطة تساهم بنسبة 100% في تفادي كل المخاطر التى تهدد بفقدان البصر أو حتى إجراء العمليات الجراحية ، كما حذر من استخدام القطرات بكل عشوائي في حالة احمرار العين أو الإصابة بالحساسية.

وأوصى د. هشام مرضى السكر بضرورة متابعة نسبة السكر مع طبيب متخصص أو شراء جهاز قياس السكر لتوفير الوقت والجهد ، أيضاً على مريض ضغط الدم المرتفع أن يحافظ على تعليمات الطبيب جيداً للوقاية من الارتفاعات المفاجئة التي قد تؤدي للاصابة بجلطة تمنع الدم للوصول إلى شرايين العين وبالتالي قد تعرض المريض لفقدان البصر نهائياً.

ومن هنا جاءت حملة “عينك أمانة” لتوعية رب الأسرة بضرورة الوقاية من خلال المقالات والفيديوهات التوعوية المجانية التي ستبث من خلال صفحة د.هشام عادل على صفحته على موقع التواصل فيسبوك:
 Dr. Hisham Adel ” Eye Lounge” Professor of Ophthalmology and Eye Surgery

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *