د.أحمد النبراوي : تطعيم السعار ليس وثيقة تأمين ضد المرض
د.أحمد النبراوي
د.أحمد النبراوي

لهن - هل من الممكن أن يصاب الكلب المنزلي المُطعم بالسعار ؟

أجاب على هذا السؤال الطبيب البيطري أحمد هشام النبراوي قائلاً : نعم وهو ماحدث تماماً خلال أحد الحوادث التي تداولها رواد التواصل الاجتماعي عن شاب توفى بعد شهر من إصابته بالسعار نتيجة عضة كلبه مع العلم أن الكلب كان مطعم ضد مرض السعار.

نعم ، علمياً من الممكن أن يحدث ذلك ، لأن الكلب المنزلي قد يتعرض للهجوم والعض أثناء تواجده في الحديقة أو التنزه في الشارع فتنتقل له الإصابة من قط أو كلب مصاب بدون علم صاحب بذلك.

وهنا أحب التنويه على أن تطعيم الكلب ضد السعار ليست وثيقة تأمين ضد المرض ، وهناك أكثر من ٣٠ سبب لفشل عمل التطعيم تعتمد علي عوامل أخرى مثل استجابه جسم ومناعه الحيوان و تصنيع و حفظ التطعيم تحت عنوان vaccination failure ، حتي ان بلاد كتيرة تطلب تحليل لاستجابه مناعه جسم حتي لو مطعم كشرط أساسي قبل سفر الحيوان.

لذلك عندما يتعرض الإنسان لعضة كلب مصاب بالسعار من الممكن أن يموت بعد أيام أو أسابيع أو شهر حسب مكان العضه و مسافتها من مخ المريض ، لأن الفيروس لا ينتقل في الدم بل من خلال الأعصاب ، لكن التطعيم مؤثر جداً للانسان قبل وقت ظهور الأعراض وليس شرطاً خلال أول ٢٤ ساعه الا لو العضه كانت في الرقبة او الرأس.

هذا التحذير ليس من باب نشر الرعب نحو تربية الكلاب لكنه من باب الحرص فقط.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *