استخدامات خاطئة لزيت الزيتون .. احذريها

من المعروف أن زيت الزيتون الخام واحد من عجائب الدنيا السبع في الطعام لما له من العديد من الفوائد في التجميل و الصحة فيتحوي على مضادات أكسدة و دهون صحية مفيدة لصحة القلب ناهيك عن مذاقه الرائع فإن كنت من هواة الطهي باستخدام زيت الزيتون تعرفي مع فريق كل يوم معلومة طبية عن 7 استخدامات خاطئة لزيت الزيتون.

1- شراء زيت الزيتون في عبوات بلاستيكية أو شفافة من أسوء العوامل التي تضر بجودة زيت الزيتون البكر هما الأكسجين و الشمس فتعرض الزيت للشمس و الهواء يساعد على فسادة و ينصح دوماً بشراء الزيت في عبوات داكنة و محكمة الغلق.

Advertisement 2- تخزين الزيت بالقرب من الحرارة من المهم جداً تخزين زيت الزيتون في مكان مظلم و بارد فتعريض الزيت للحرارة سواء الحرارة المباشرة أثناء الطهي أو حتى ضوء الشمس يساعد في تحلل مركب البوليفينول مضاد أكسدة كما يفقدة طعمة المميز.

3- اختيار زيت الزيتون على حسب لونه يعتقد البعض أن درجة لون الزيت دليل على مدى جودة الزيت و لكن في الحقيقة اللون ماهو إلا مؤشر على تاريخ جمع و عصر الزيت فتختلف درجة لون الزيت من الأخضر الزيتوني و حتى الأصفر الذهبي. اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون

4- نوع زيت واحد لكل الأغراض يحتار الكثير منا عند شراء زيت الزيتون لاختلاف الأنواع و الأشكال من أول الزجاجات الفارهه غالية الثمن و حتى الزجاجات الرخيصة و لكن يختار المعظم منا نوع متوسط الثمن و يناس كل الأغراض و في تلك الحالة ينصح خبراء التغذية و التسوق بشراء الزيت ذو الطعم القوي فهو مناسب للاستخدامات اليومية.

5- الطهي على درجة حرارة عالية الطهي باستخدام زيت الزيتون على درجة حرارة عالية يدمر مضادات الأكسدة الموجوده به و يقضي على طعم زيت الزيتون المميز فلا ينصح باستخدام زيت الزيتون في الطهي على درجة حرارة أعلى من 182 سيليزية.

 6- الطهي بالزيت الخفيف زيوت الزيتون المكررة ذو النكهة المتوسطه لايجب أن تعرض لأي حرارة للحفاظ على الخواص العطرية الموجودة به و الطعم المميزويمكنك استخدامها في بعد الأنتهاء من الطهي لإضافة النكهة.

Advertisement 7- الأحتفاظ بالزيت لفترات طويلة يقوم البعض بشراء عبوات كبيرة من زيت الزيتون و الأحتفاظ بها لفترات طويلة إن كنت منهم فلا تقوم بذلك مره أخرى فالعمر الافتراضي لزيت الزيتون 24 شهر فقط فإن كان لديك زيت أقدم من ذلك عليك التخلص منه و شراء جديد فزيت الزيتون يفقد فوائدة الصحية و نكهتة المميزة بعد مرور 24 شهر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *