للحامل إبتعدى عن الزعتر

لهن - الزعتر من النباتات المشهورة، ويمكن تحضير شراب منه، كما أنه يوضع مطيبا على الطعام ويستخرج منه زيت الزعتر. ولكن الزعتر لا يناسب الجميع مثل الحوامل.

وقالت أخصائية التغذية ميشيل عقل إن الزعتر يحتوي على النحاس والحديد والمنغنيز وفيتامين “ب”، وفيه أيضا فينولات، وهي مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا.

وأضافت عقل -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح- أن الزعتر يساعد على التخلص من البلغم، ويخفف من أعراض الالتهابات الرئوية. كما أن زيت الزعتر وفقا لدراسات قد تكون له فوائد في علاج حب الشباب.

ومع ميزات الزعتر، فإن هناك مجموعة من الأشخاص لا ينصحون باستخدام نبتة الزعتر، وهم النساء الحوامل والمرضعات ومرضى القلب والأطفال الأصغر من ثلاث سنوات.

وقالت أخصائية التغذية عقل إن الدراسات لم تتأكد بعد من الكمية الصحية التي يمكن استخدامها من زيت الزعتر، كما أن زيت الزعتر إذا استخدم مباشرة على الجلد فإنه قد يؤدي للحساسية، ويجب تخفيفه بالماء قبل استعماله.

وذكرت عقل أن الزعتر وبما أنه يساعد في انقباضات الرحم، فإنه يخشى أن يكون لتناوله تأثير سلبي على الحامل، لذلك يوصى بالابتعاد عنه بالنسبة للحوامل.

وختمت قائلة : يجب التنبيه إلى أن الزعتر ليس بديلا عن العلاج الطبي المحترف أو مراجعة الطبيب، وينصح قبل استعماله عموما لأي مشكلة صحية باستشارة الطبيب لتحديد سبب المشكلة وما إذا كان الزعتر قد يفيد فيها أو أنه قد يؤدي لحدوث أضرار.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *