تعرفي على وجبة (اللا محالة) برجيم اللقيمات

ماهي وجبة السحرية التي يطلق عليها “اللا محالة” في رجيم علم اللقيمات ؟

أجاب على هذا السؤال استشاري التغذية ومؤسس فكرة وكتاب “علم اللقيمات” د. محمد عبدالقادر الهاشمي قائلاً :  وجبة “اللامحاله” تتكون من ثلاثة أطباق:

وهي الوجبة الرئيسية اليومية. وقد أطلقت عليها هذا الإسم لأن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال في أحد روايات حديث اللقيمات: “فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامة وثلث لشرابة وثلث لنفسه”.

وهذا الإسم يذكرنا دائماً بالإمتثال لما نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن تجاوزه من حجم الطعام والشراب. ولهذا فلا يجوز أن نتجاوز هذه الأحجام في أي يوم من الأيام.

وهي المعيار الذهبي لنجاح حمية اللقيمات، فمن لا يتجاوزها سيحقق نجاحاً 100% في إنقاص وزنه.

ولقد وفقنى الله عز وجل إلى أخذ متوسطات حجم المعدة عند الامتلاء من كتب الفسيولوجيا فوجدت أن حجم المعدة الطبيعي عند الامتلاء يكون في حدود 1200 سم3 وبهذا يكون حجم ثلث المعدة 400 سم3 فى المتوسط أي ما يعادل كوب ونصف (أي 3 مغرفات). 
 وحيث أن العصر الحالي أزدادت فيه مغريات الطعام بدرجة كبيرة، فإن كثير من الناس سوف يطمحون إلى تناول ما هو أكبر من اللقيمات ولو لمرة واحدة يومياً. ولكن حتى في هذه المرة فإن الوجبة لا يجب أن تزيد عن حجم ثلثي المعدة أي 800 سم3 (أي ما يعادل حجم حوالي ثلاثة أكواب). وهذا هو الحد الأقصى لمن يريد أن يمتثل للهدي النبوي الشريف.

ويفضل أن تكون وجبة اللامحالة فى المساء (بشرط أن تكون قبل النوم بساعة على الأقل) لأنني أعتبرها نوعاً من المكافاة في آخر النهار. إلا أنها يمكن تناولها ظهراً أو عند المغرب ويمكن تناول بعض اللقيمات بعدها.

وحجم هذه الوجبة هو:
الطبق الأول: طعام في حجم ثلث حجم المعدة ، أي 3500 ملليلتر = حجم كوب ونصف من أي أطعمه نحبها نضعها في الطبق الأول.
الطبق الثاني: شراب في حجم ثلث حجم المعدة ، أي 350 ملليلتر = حجم كوب ونصف من الشراب. 
الطبق الثالث: حجم 22 ملعقة كبيرة من الحلوى.

ويجب أن يوضع الطعام في ثلاثة أطباق أحدهم طبق صغير في حجم طبق فنجان الشاي ويخصص للحلوى:

أمثله لوجبه “اللامحاله”:
 • الطبق الأول يمكن أن يتكون من:

ما يكافئ كوب ونصف محاشي أو الثريد أو ما يكافئ حجم الكف من الرقاق أو المكرونة بالباشاميل أو ما يكافئ حجم الكف مرتين من البيتزا.

أو
 نقوم بتجميع حجم الكوب ونصف للطعام من المكونات التالية:

3 ملاعق كبيرة من أي نوع من النشويات مثل:
الأرز أو المكرونة أو بطاطس أو نصف رغيف خبز بلدي 
بالإضافة إلى
3 ملاعق كبيرة من أي نوع خضار مطبوخ 
بالإضافة إلى
قطعة بروتين بحجم كف اليد مثل: سمك أو لحم أو دجاج أو 22 بيضة.

• الطبق الثاني به كوب ونصف من الحساء أو السلاطة لأن الماء هو المكون الغالب فيهما ويفضل السلاطة الخضراء لأنها تحدث شبعاً أكثر من الماء أو الحساء. ويضاف على السلاطة الخضراء 1-2 ملعقة زيت زيتون لمنع الإمساك والإستفادة من مادة الليوتين الموجودة في السلاطة. 
 كما يمكن لمن يريد أن يقسم حجم الكوب والنصف بين السلاطة والحساء والعصير.

• أما الطبق الثالث الصغير فيوضع به قطعة حلوى مثل الشيكولاته أو الأيس كريم أو البسبوسة أو الجاتوه، ولكن في حجم علبة الكبريت (ويفضل الشيكولاته في حدود 20 جرام). وتناول الحلوى ضروري لمكافأة خلايا المخ التي تعتمد في تغذيتها على الجلوكوز حتى يصل إلى حالة من الرضا.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *