d
5 أمور بسيطة تساعد على تنمية وتطوير الذات .. نصائح خبيرة نفسية

لهن - يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة افتقادهم للثقة بأنفسهم وافتقارهم للقدرة على تقدير ذاتهم، لذلك فهم دائماً مايشعرون بالخجل وعدم الجرأة على التواجد في المجتمعات الكبيرة والمثقفة أو حتّى المجتمعات العادية،

تقول خبيرة الصحة النفسية د. ابتهال اللبابيدي وأنت في حال كنت تعاني من هذه المشكلة ماعليك إلّا أن تتابع معنا السطور التالية التي سنُعرفك من خلالها على بعض الأنشطة البسيطة التي تُساعدك على تنمية وتطوير ذاتك.
1- القراءة:
تلعب القراءة دوراً فعّالاً في مساعدة الإنسان على تطوير ذاته وتنميتها وذلك لأنّ القراءة تعمل على توسيع ثقافة الإنسان ومدّهِ بالمعلومات المفيدة، بالإضافة لدورها الكبير في توسيع قدرة الإنسان على التخيل والإبداع، لذلك ننصحك بقراءة الكتب المفيدة، وبشكلٍ خاص الكتب التي تتحدث عن التاريخ والعظماء، وكذلك الكتب التي تتحدث عن التنمية البشرية وتطوير الذات، وأن تأخذ بكل ماجاء في هذه الكتب لكي تتمكن من تطبيقها على أراض الواقع.
2- محاضرات التنمية البشرية:
تعتبر التنمية البشرية أحد أهم العلوم الحديثة التي تساعدُ الإنسان على اكتشاف ذاته وتطويرها نحو الأفضل، لذلك عليك أن تحرص على حضور مختلف المحاضرات التي يُلقيها العديد من علماء وخبراء التنمية البشرية في العالم، وأن تسعى لتطبيق كل النصائح والإرشادات التي يُقدمونها لك، وذلك لكي تتمكن من اكتشاف ذاتك وتطويرها نحو الأفضل.
3- الأنشطة الاجتماعيّة:
إنّ ممارستك لبعض الأنشطة الاجتماعية يُساهم وبشكلٍ كبير في مساعدك على تطوير ذاتك وتنميتها بشلٍ سليمٍ وآمن، لذلك عليك أن تحرص على التواجد في الكثير من الأنشطة الاجتماعيّة والحملات التي تقام في المدينة التي تسكنُ بها، كأن تقوم مثلاً بالمشاركة بحملات للتبرع، الذهاب إلى الجمعيات الخيريّة، تنظيم رحلات الكشافة والتخييم، وتنظيم الحفلات والمسرحيات.
4- الأصدقاء:
يلعب الأصدقاء دوراً أساسيّاً ومهماً في حياة الإنسان، لذلك عليك أن تختار أصدقائك بحرصٍ وعنايةٍ شديدة، وذلك عن طريق الابتعاد عن الأصدقاء السلبيين الذين يؤثرون وبشكلٍ سلبي على شخصيتك ويُصيبوها بالضعف والانحطاط، وأن تلتزم بصداقة الأشخاص الإيجابيين فقط واللذين سيُضيفون لشخصيتك الكثير من الصفات الحميدة التي ستزيدُ من ثقتك بنفسك وستُنميها، كذلك ننصحك بالتعرف وبشكلٍ دائم على أصدقاء جدد وذلك لكي توّسع من دائرة علاقاتك الاجتماعية التي تساهمُ وبشكلٍ كبير في تنمية ذاتك وتطويرها.
5- الاستقلال المادي:
يلعب الاستقلال المادي دوراً مهماً وأساسيّاً في شعور الإنسان بالراحة النفسيّة والثقة بالذات، لذلك إذا أردت أن تنمي ذاتك وتطورها، عليك أن تبحث عن العمل المناسب الذي سيجعلك تستقلُ بنفسك ماديّاً دون الحاجة إلى طلب المعونة من أحد.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *