كيف تحمي طفلك من السمنة

معدلات البدانة بين الأطفال في تزايد حول العالم، وقد بدأت حملة “اليوم العالمي للبدانة” العام الماضي يوم 11 أكتوبر للضغط على الحكومات من أجل تبني سياسات أكثر تشدداً فيما يتعلق بالأكلات السريعة والمشروبات الغازية. تؤثر العادات الغذائية على زيادة الوزن أكثر من تأثير نمط الحياة الميال إلى الجلوس وقلة النشاط. إليك بعض الإجراءات التي تساعد بها طفلك على تفادي زيادة الوزن، والتخلص من أية دهون زائدة:

توقف عن مكافأة الطفل بالطعام، لا ينبغي أن تكون البيتزا أو الآيس كريم جائزة لأن ذلك يضفي عليها قيمة ليست حقيقية * توقف عن الإلحاح على الطفل بخصوص الطعام. إذا لاحظت زيادة وزنه لا تعطيه ملاحظات كثيرة تتعلق بالأمر، ولا تنتقده أو تذكّره بوزنه عندما يحاول تناول بعض الطعام في غير توقيت الوجبات. النقد يؤدي إلى نتيجة عكسية.

* كن مثالاً يحتذيه الطفل في اتباعك للنظام الغذائي الصحي. أفضل وسيلة تلقن الطفل العادات الغذائية الصحية هي أن يتبعها الأبوان.

* لا تقارن بين طفلك وبين أطفال آخرين. هذه عادة سيئة يفعلها بعض الآباء، سواء مقارنة الأخوة أو الطفل بصديقه. لا تقل لطفلك افعل كذا أو لا تفعل كذا مثل صديقك أو قريبك. فقط تحدث معه عن التأثير السلبي للبدانة على الصحة.

* احرص على أن يمارس ابنك النشاط البدني باستمرار. ينشغل كثير من الأطفال في العصر الحالي بالألعاب الإلكترونية، ويأتي ذلك على حساب الرياضة. حثّ طفلك على لعب أحد الرياضات التي يفضلها، سواء كانت السباحة أو كرة القدم أو التنس.

* راقب النظام الغذائي لطفلك، وتأكد من تنوع الطعام وحصوله على المغذيات المختلفة التي يحتاجها للنمو. وتذكّر أن طعام البيت هو ما يوفر المغذيات للجسم وليس طعام المطاعم.

* توقف عن مكافأة الطفل بالطعام. لا ينبغي أن تكون البيتزا أو الآيس كريم جائزة لأن ذلك يضفي عليها قيمة ليست حقيقية. احرص على أن تكون مكافأة الطفل تقديرية، ولا تشدد في مراقبته، لأن الطفل سيحاول الخروج عن مسار النظام الصحي ويأكل البيتزا ولو مرة في الأسبوع.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *