10 نصائح تكشفي بها الكذب

الكذب عادة يومية لدى كثيرين، ويبرع بعضهم فيه إلى حد متقن، لكن بحسب الخبراء هناك إشارات تساعدك في كشف الكاذبين، بعضها واضح، وبعضها الآخر يحتاج للتحليل.

في ما يلي بعض الطرق الفعالة لتمييز الكذابين، بحسب موقع لايف سبان الأمريكي.

1 – الكاذب عادة لا ينظر لعين محدثه مباشرة وهو يطلق الكذبة تلو الأخرى، وهذا ما يعرفه أغلبنا، لكن العكس صحيح كذلك، فبحسب الخبراء، قد يبالغ الكذاب في التحديق بك وهو يحدثك، إ يظن أن ذلك يضفي مصداقية على حديثهم.

2 – الكاذب يتجنب استخدام التعابير المنمقة، مثلاً “أنا لم أقم علاقة مع تلك السيدة!”، هذه محاولة من الكاذب ليبدو بمظهر القاطع الصادق، ومن المتداول أيضاً استخدام أسلوب المماطلة، فيسألك الكاذب سؤالاً مثل: من أين أتتك هذه المعلومة؟ بينما يحاول في رأسه تأليف كذبة مقنعة.

3 – استخدام لغة جسد غريبة، فالكاذبون يتجنبون عادة مواجهة من يخادعونهم، ويطرفون بأعينهم بشكل متكرر، ويبتسمون أقل من العادة، وتتغير طبقة صوتهم، ويتجنبون الإفصاح عن معلومات كثيرة، وربما يعبثون بشيء أمامهم، وغالباً ما يتلمسون وجوههم بتكرار، كما أن العبث بالمفتاح في اليد دليل يؤخذ بعين الاعتبار.

4 – يقدم الكاذبون معلومات إضافية دون أن يطلب منهم ذلك، ظناً منهم أن حشو القصة بالمعلومات سيجعلها أكثر قابلية للتصديق، ويرى خبراء كشف الكذب أنه إن زادت التعقيدات في القصة التي يدعيها أحدهم، فإنها غالباً ما تكون مؤلفة.

5 – الكاذب عادة يتهم الآخرين، ويبدأ بالشكوى أولاً في أي نزاع، ويتخذ الوضع الدفاعي، مدعياً أنه الضحية في موقف أو آخر، أو متظاهراً بالألم لأنك وضعته في موقف سيء أو شككت في براءته، محوّلاً دفة النقاش أو الشكوى لزوايا متعددة، بينما يأخذ الصادقون اتجاهاً آخر فيشتمون أحياناً بسبب انفعالهم الحقيقي.

6 – المبالغة في تزيين التفاصيل التافهة أو الأقل أهمية وتجنب صلب الموضوع أو التفاصيل الهامة، وليسهل كشف الأمر عليك تدوين كل ما يذكره وطرح أسئلة عنها في وقت لاحق ومقارنة إجابته بقصته السابقة.

7 – ركز على حركة عين الشخص الذي تشكك بكذبه، فحين يحاول الناس التذكر يحركون عيونهم للأعلى ولليسار إن كانوا يستخدمون اليد اليسرى ولليمين إن كانوا على العكس، لكن الكاذب (الذي يستخدم يده اليسرى) يحرك عينيه للأعلى واليمين، وللأعلى واليسار إن كان يستخدم اليمنى، وأحياناً يحك الكاذبون عيونهم، وتطول رفة العين، وأحياناً يرفعون أيديهم لا شعورياً أمام عيونهم إخفاء للحقيقة.

8 – بعض الكاذبين يتعرقون أكثر حين يبدأون تلفيق قصصهم، ويعد قياس التعرق واحداً من المؤشرات في اختبارات كشف الكذب وليس علامة قاطعة بالطبع على ذلك، فبعض الناس يتعرقون أكثر وبعضهم يتعرقون عند الانفعال عموماً، أو بسبب شخصياتهم الخجولة.

9 - شاهد التعابير متناهية الصغرـ فالصادقون تنفجر تعابيرهم على وجوههم منذ بداية الحديث، ويلوح عليها أحياناً طيف ابتسامة أو نظرة قلق سريعة، والأمر ذاته ينطبق لعى الكاذبين، ذلك أن تعبيراً جزئياً يجعلك تشعر بشكل ما أن الشخص يكذب عليك، الأمر برأي الخبراء قريب للغريزة في كشف ما تحتاج إليه.

10 – اجعل من تشكك بكذبه يعيد الرواية مرة أخرى، فإن كانت قصته ملفقة سيجد صعوبة في تذكر تفاصيلها وسيتضايق من إعادة روايتها، وسيبدو غير مرتاح.

وبحسب الخبراء فإنك تستطيع كشف الكاذبين عادة من خلال إحساسك، وبالتالي إن نظرت عن كثب لتصرفات الشخص المشكوك به وحركاته وسكناته، فستصبح خبيراً في كشف الكذب.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *