تكيس المبايض سبب رئيسى لسمنة البطن وتأخر الحمل
لهن - فاطمة بدار

من اهم اسباب السمنه للبنات والسيدات خصوصا سمنة البطن وأيضا تأخر حدوث حمل وكثير من الحالات لا تعرف انها مصابه به موضوع مهم جدا انتشر فى الفتره الاخيره بين البنات والسيدات وهو تكيس المبايض و نتيجة بعض الخلل الهرمونى يحدث أكياس على المبيض تعوق وظيفة المبيض الأساسيه ، على حسب ماقاله دكتور /كميل كامل استشارى الباطنه وعلاج السمنه .

ويضيف : أظهرت الأبحاث أنه يوجد إرتباط ما بين زيادة الوزن و تكيس المبايض نتيجة تجمع الخلايا الدهنيه فى منطقة البطن بالذات و كلما زادت الخلايا الدهنيه فى هذه المنطقه بيزيد معدل الخلل الهرمونى و إرتفاع نسبة هرمون الإنسولين بتحدث فى أكثر من 50% من مريضات تكيس المبايض و هذا يؤدى إلى توقف نمو البويضات فى المبايض أو وجودها على شكل أكياس صغيره و بيؤدى إلى إرتفاع نسبة هرمون الحليب البرولاكتين .

ويوضح د. كميل كامل أنه أحياناً زيادة نسبة الهرمون الذكرى وظهور شعر فى بعض مناطق الجسم و إضطراب أيضاً فى هرمونات الغده الدرقيه وهذه المشكله تزيد الوزن وتؤخر حدوث الحمل فى حالات كثيره .

والعلاج يعتمد اساسا على النظام الغذائى لنزول الوزن والتركيز على الكربوهيدرات المعقده مثل التى توجد فى : الأرز البنى – الشوفان – البليله – خبز الشعير لأنها تساعد على إنخفاض مستوى السكر فى الدم فبالتالى تساعد على إنخفاض مستوى هرمون الإنسولين فيبدأ حدوث إتزان فى الهرمونات بالاضافه الى تناول البروتينات النباتيه قدر الإمكان مثل : العدس و الفول و الفاصوليا البيضاء و اللوبيا و تناول اللحوم البيضاء منخفضة الدسم مثل الديك الرومى و الأسماك و البيض و الدجاج و تناول الخضروات التى تحتوى على الألياف و الإهتمام بشرب مشروب القرفه والبردقوش مره واحده يومياً و الإمتناع التام عن : اللحوم الحمراء و منتجات الألبان كاملة الدسم .

و يتابع : لكن الزبادى بدون دسم مسموح بالاضافه الى التخلص من دهون البطن خاصة البطن السفليه بالطرق الموضعيه الفعاله واكثرها فاعليه طبعا جلسات الميزوثيرابى الموضعيه .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *