متى يصبح الرجل مزواجا ؟
د.محمد سعد
د.محمد سعد
بقلم د.محمد سعد عبداللطيف

تعدد الأزواج ظاهرة يقبل عليهابعض الأشخاص والتكرار ياتي نتيجه عدم قدره الرجل علي اقامه علاقه عميقه ومستقره مع المرأه وهذا يرجع الي ان هذا الرجل يفتقد قبل الزواج للحنان والدلع بين اسرته وبالتالي تنطبق عليه مقوله فاقد الشيئ لا يعطيه حيث لا يستطع منح الحنان لزوجته وطبيعي ان يكون رد فعل الزوجه مساويا في المقدار و مضاد فى الاتجاه لسلوك الزوج, وهو ما يدفع الرجل للبحث عن امراه اخري لاشباع غريزته معها, فهو يتعامل مع المراه مثل اللعبه فبعد استمتاعه بها يبحث عن لعبه اخري.

ان شخصيه الرجل المزواج ضعيفه فى بعض الحيان فدائما تراه فرحا بنفسه متباهيا بثرواته وا مكاناته, يحب ان يري نفسه طاووسا تلتف حوله النساء, وهذا السلوك ناتج عن عدم الوعي والثقافه, فقليل ما تجد مزواجا علي قدر من الثقافة ..

هناك عدة أسباب تجعل الرجل مزواجا منها:

1-نظرة الرجل للمرأة إنها وسيلة لتكثير الأسرة وتفريخ اكبر عدد من الأولاد وهذا ناتج عن ثقافة مجتمعية وبيئة تنظر للمرأة ليست على أنها شريكة الرجل في هذه الأرض ولكنها تنظر إليها على إنها خادمة له لتحقيق مشاريعه وإمتاعه.

2-انه لا يستطيع إقامة علاقة سوية كاملة مع امرأة واحدة فيشعره ذلك بالنقص ، ولذلك نجد مثل هذا الرجل يتزوج من النساء أملا في النجاح في إقامة علاقة كامله مشبعة مع إحداهن.

3-التطور السريع جدا والمتنامي في أملاك الرجل وخاصة بعد نقص شديد أو فقر اﻷمر الذي يشعره برغبته في الاستمتاع بكل ملذات الحياة والعب منها قدر ما يستطيع.

4-شعور الرجل بان العمر يجري ، وانه يقترب من نهايته صحياً وبدنياً ،وعندها يحاول اللحاق بكل ما فاته ومنها كثرة الزواج.

5-مرورة بكبت أثناء المراهقة وعدم ممارسته لحياته في هذه الفترة بطريقة طبيعية مع عدم وجود قيم أخلافية تمنعه من الرغبة في الانفلات الأخلاقي ولكنه يمتنع عنه رغما عنه خوفا من الأهل أو التقاليد.

6-محاولة لتعويض النقص في بعض الاحتياجات من الصغر فحرمان الطفل من الحب والحنان أو القبول الاجتماعي أي رفضه ممن حوله سواء لضعف شخصيته أو تأخره الدراسي أو شكله أو... وغيرها من الحرمان يجعله يريد تعويض كل هذا في الكبر فبعضهم يعوضه بتجميع المال والآخر بالسلطة والثالث بالنساء وهكذا حسب باقي ظروف نشأته.

7- نكد الزوجه و عدم فهمها لاحتياجات زوجها ، ماذا تفعل الزوجة اذا اكتشفت ان زوجها يريد ان يجمع حوله النساء وان يتنقل بينهن ؟
عليها ان تدرس الاسباب التي دعت الزوج لان يقوم بهذا فان كان هناك تقصير منها فعليها تداركه واصلاحه وان كان ناتجا عن نشأة الزوج واحتياجاته التي لم تلبى في الصغر فعليها اشباعها وتلبيتها كاملة حتى لا يتجه الزوج لاشباع حتياجاته من الخارج

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *