المرأة الجديدة تقف دقيقة حداد لفاطمة المرنيسى
لهن - فاطمة بدار

نعت د. آمال عبد الهادى - رئيس مؤسسة المرأة الجديدة - وفاة المناضلة النسوية والحقوقية المغربية فاطمة المرنيسى وذلك خلال مؤتمر الإسهامات الإقتصادية للنساء الذى عقدته المؤسسة إحتفالاً بمرور 30 عاماً على تأسيسها بفندق سفير .

وطلبت د.آمال عبد الهادى من الحضور خلال ختام أعمال مؤتمر الإسهامات الإقتصادية للنساء بالوقوف دقيقة حداد على روح المناضلة المغربية فاطمة المرنيسى.

جدير بالذكر أن الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي التي تعتبر من أشهر المناضلات المدافعات عن قضايا المرأة في المغرب والبلدان العربية .

و توفيت عن 75 عاما- بأبحاثها الفكرية والاجتماعية التي كرستها لخدمة قضايا تحرير المرأة من سطوة الأعراف والتقاليد ودعت عبرها للمساواة الكاملة بين النساء والرجال وقد ورد اسمها في لائحة نشرتها جريدة “الغارديان” البريطانية للمناضلات النسويات الأكثر تأثيرا في العالم.

ولدت فاطمة المرنيسي بفاس عام 1940 وترعرعت في أوساط اجتماعية بورجوازيةمحافظة حيث كانت عائلتها مقربة من الحركة الوطنية المناوئة للاستعمار الفرنسي وقد كانت من القليلات اللائي حظين بحق التعليم وذلك بفضل المدارس الحرة التابعة للحركة والخارجة على نمط التعليم الفرنسي .

وألفت بعض الكتب ومنها : (الجنس والأيديولوجيا والإسلام) و(ما وراء الحجاب) و(الإسلام والديمقراطية) و(شهرزاد ترحل إلى الغرب) و(أحلام الحريم).

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *