d
بالصور: فعاليات مؤتمر الإسهامات الإقتصادية للنساء فى 30 عاماً
لهن - فاطمة بدار

بمناسبة مرور ثلاثون عاماً على تأسيس مؤسسة ‫المرأة الجديدة، أقامت المؤسسة على مدار 3 أيام متتالية مؤتمراً عن الاسهامات الاقتصادية للنساء ، وكان ذلك فى فندق سفير بالدقى .

وحضر بالمؤتمر عدد كبير من المهتمين والخبراء الإقتصاديين بمصر والخارج ؛ وقالت د.غادة برسوم - أستاذة الإقتصاد بالجامعة الأمريكية - خلال المؤتمر - : نعانى من ثقافة الهيمنة الذكورية وحدوث تمكين إقتصادى للمرأة صعب بسبب ثقافة الهيمنة.

وأضافت : والمجتمع لا يتكلم عن عمالة المرأة الحكومة لا يضعونها أولوية لأنهم يتكلمون عن عمل الشباب هو الأولوية .

وتابعت :ولا يروا أهمية عمل المرأة رغم أنها مهمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، رغم أن عدم مشاركة المرأة فى العمل هامة جدا للجميع حيث تحل مجموعة من المشاكل ، مشددة على أهمية محاربة الفقر لتحصل المرأة على التمكين الاقتصادى .

ومن جانبه ، قال عبد المولى إسماعيل -عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي - : بدأنا بعمل نقابات نساء عاملات بالزراعة فقط ، ولكن قمنا بعمل عاملين وعاملات بالزراعة للتركيز على حق النساء فى العمل والزراعة وحقهم الاقتصادى .

وأضاف : أيضا نطالب أن من حق العاملات بالزراعة وأيضا العاملين بتوفير التأمين الصحى اللازم لهم  ، ونأمل أن كل المؤسسات التى تعمل فى قطاع المرأة أن تساعدنا للمطالبة بحقهم القانونى .

وأشار إلى أن النساء العاملات بالزراعة يعانون من توزيع الأجور والعدالة فى الأجور ، قائلا : أن منهن من لا يتقاضون أجر نقدى ويتقاضون أجر عينى فقط .

ونوه إلى أن الحائزين والحائزات لأرض زراعية يختلفون عن العاملين والعاملات بالزراعة وأنهم فئات إجتماعية مختلفة عن بعضهم البعض .

وفى نفس السياق ، ختمت د.آمال عبد الهادى - رئيس مؤسسة المرأة الجديدة - أعمال مؤتمر الإسهامات الإقتصادية للنساء ، موجهة الشكر لكل من شارك فى المؤتمر على مدار الـ 3 أيام .

كما لفتت إلى إيجابية موقف جامعة القاهرة من مشاركتها فى فعاليات الـ 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد النساء وإعتبرتها د.آمال أنها خطوة جيدة وبداية أمل ونظرة جديدة للأهتمام بقضايا المرأة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *