عبد الرحمن عريبي المخترع النابغة ذو السابعة عشر
لهن - أسماء أبوشال:

ليس لاعباً لكرة القدم أو مغنياً ببرنامج “أراب أيدول” ولا ناشطاً سياسياً معارض يسب هذا ويلعن ذاك، إنه نجم من نوع لا يهتم ببضاعته كثيرون في مصر، عبد الرحمن عريبى شاب مصري نابغة من طنطا، يبلغ من العمر 17 عاماً، لا يعرفه سوى أهله وأصدقائه فى المدرسة والأساتذة المشرفين على مشاريعه، وهو نموذج مبهر لمشروع عالم كبير فى المستقبل.
عبد الرحمن ممد عريبي طالب بالصف الثالث الثانوى، صاحب 5 اختراعات، له العديد من الهوايات المتنوعة أبرزها البرمجة والتصميم، وحرصت أسرته منذ نعومة أظافره على تطوير ميوله وهواياته، بعد أن لاحظ والديه ميوله للعلم و تفسير الظواهر الفيزيائية بكافة الوسائل المادية والمعنوية والتشجيعية.

التقى لهنّ بالعريبي الذي تمكن من تنفيذ 5 اختراعات خلال 6 سنوات، وهو أيضاً رئيس تكنولوجيا المعلومات بفريق أصدقاء مدينة زويل، وهي مجموعة لدعم المخترعين وتبادل الأفكار، وأصابتنا خيبة الأمل بعد أن أخبرنا أن الدولة لا تتبناه ولا تقدم له أي دعم مادي أو معنوي إلا من خلال بعض المسابقات التى تقام بشكل صوري وليس اقتناعاً بالمشرفين عليها بقيمة ما يقدمه العلماء خلال هذه المناسبات.
يقول العريبي: الجهات التى اهتمت بي حقاً هي شركة براءة بطنطا ومؤسسة ابداع لإكتشاف ودعم وتطوير المخترعين المصريين، مشيراً إلى مستوى البحث العلمى الذي لا يعبر عن قدر مصر وعلمائها في جميع المجالات بالدرجة الكافية، لافتاً إلى أن إسرائيل تخصص ثلث ميزانيتها للبحث العملى، وعدد اختراعاته على النحو التالي:

1 - جهاز الإنذار System Alarm
جهاز انذار متعدد الاستخدامات مصنوع من خامات بسيطة يمكن تنفيذه للشركات و المحلات التجارية و المنازل. يغنى عن باقى اجهزة الانذار الاخرى المكلفة للغاية.
تاريخ التنفيذ: 14- 4- 2008
مميزاته: صغر الحجم – توافر مواد تصنيعه – غير مكلف – متوافق مع جميع البيئات – غير ضار بالأطفال - انخفاض تكلفة تصنيعه.
حصل المشروع على المركز الأول فى مسابقة (المخترع الصغير) لعام 2007

المخترع عبدالرحمن العريبي

المخترع عبدالرحمن العريبي

2 - روبوت الإختبار Test-Robot
عبارة عن روبوت لنقل المجسمات الهندسية من مكان الى مكان اخر بسهولة وبأقل مجهود، يمكنه أيضا نقل الصناديق متوسطة الحجم والوزن من مكان الى اخر والمساعدة فى أعمال المنزل اليوميه بكل سهولة.
تاريخ التنفيذ: 9 - 6 - 2009
مميزاته: صغر الحجم - سهولة التحكم بالروبوت - غير مكلف - امن - متوافق مع جميع البيئات – توافر مواد تصنيعه - امكانية توظيفه فى امور اخرى.
حصل المشروع على المركز الثالث فى مسابقة (روبوكون مصر) لعام 2009

3 - الشاحن السحرى Magic Charger
هو شاحن يستخدم فى حالات الطوارئ لشحن جميع انواع الهاتف الجوال فى المناطق التى لا تحتوى على مصدر كهربى بقيمة 220 فولت فهو يغنى عن استخدام الشاحن الذى يحتاج الى مصدر كهربى بالقيمة السابقة.
تاريخ التنفيذ: 16- 6 - 2010
مميزاته: صغر الحجم – امن الاستخدام – امكانية استخدامه فى اى مكان لا يوجد بة مصدر كهربى – توافر مواد تصنيعه – غير ضار بالاطفال – انخفاض تكلفه تصنيعه.

4 - الروبوت الهندسى Eng-Robot
هو روبوت يقوم برسم الدوال الهندسية ذات المعادلة الثابتة اوتوماتيكياً دون تدخل من الطالب، يقوم الروبوت بتعليم الطالب كيفية رسم الدوال الهندسية بسهولة ويسر فهو نوع من طرق تطوير التعليم والنهوض به.
تاريخ التنفيذ: 12 - 3 - 2012
مميزاته: صغر الحجم - توافر مواد تصنيعه – امكانية تصنيعه فى حجم اصغر - امكانية اجراء تحديثات به - غير ضار بالبيئة – بساطة تشغيله.


5 - (Gaz-Masr)روبوت Dream On-Robot
هو روبوت يقوم بالوصول الى الاماكن التى يصعب على اي فرد بشرى الوصول اليها نظراً لضيق هذه الاماكن او انها قد تكون محفوفة بالمخاطر، يقوم هذا الروبوت بعمل فحص لهذا المكان من حيث وجود بعض العيوب او احتياج هذا المكان الى الصيانة او وجود عطل ما، ستخدم هذا الروبوت فى خطوط الغاز المصرية للوصول الى اماكن التسريب و معرفة طرق اصلاحها.

نموذج لاختراعات الروبوت

نموذج لاختراعات الروبوت

تاريخ التنفيذ: 18 - 1 – 2012
مميزاته: القدرة على تحمل الظروف البيئية – غير ضار بالبيئة – امكانية التحكم بواسطة وحدة مركزية خاصة محلية الصنع – امكانية التحكم من على بعد 450 متر من المكان المراد فحصة – توافر مواد تصنيعه.
وبالرغم من كل هذه الإنجازات لم تسلط الأضواء على العريبي أو غيره من المبدعين، عبد الرحمن العريبي كل ما يتمنه ويلم به هو تحقيق حلمه وتطوير نفسه بدراسة الهندسة، ليصبح عالماً فى مجال الروبوتكس (هندسة الروبوتات) ليرفع شأن بلده وأهله.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *