d
منافسة الحماة يغير موعد انقطاع الطمث!
لندن:

أجرى باحثون دراسة أظهرت أن موعد انقطاع الطمث، أو ما يسمى بسن اليأس، عند المرأة شهد تغيراً، وبات يحصل في وقت مناسب لتفادي المنافسة بين الحماة والكنة.

وذكرت صحيفة “دايلي مايل” البريطانية بان باحثين بجامعتي شيفيلد وتوركو في فنلندا أجروا دراسة دققوا فيها بمعدل الولادات والوفيات بين الـ1700 و، 1900 ليكتشفوا ان مرحلة انقطاع الطمث تحصل في وقت أبكر عند النساء منه عند معظم الحيوانات الباقية بغية تفادي التنافس بين الحماة والكنة.

وأشارت الدراسة بحسب جريدة “الإمارات اليوم” إلى انه عندما تنجب الجدة في وقت متأخر، وفي الوقت عينه الذي تنجب فيه كنتها، فإن فرصة بقاء المولودين الجديدين على قيد الحياة لبلوغ مرحلة الرشد تنخفض بنسبة 50? . ورأى الباحثون ان الهدف من انقطاع الطمث هو السماح للنساء بالتركيز بشكل أكبر على أحفادهن. ووجدوا ان عدد أحفاد المرأة أكبر إذا توقفت عن الإنجاب في الخمسينات من العمر.

ورأى الباحثون ان هذا ناجم عن انخفاض نسبة التنافس بين الحماة والكنة، وبسبب الدعم الذي يمكن أن تقدمه الجدة لأحفادها. وتبين ان الأطفال الذين يولدون بعائلات تنجب فيها الحماة والكنة في وقت متزامن كانوا مرتين أكثر عرضة للوفاة قبل بلوغ الـ15 من العمر. لكن الملاحظ ان هذا الأمر لا ينطبق عندما تلد الأم وابنتها في الوقت عينه، ما يشير إلى ان المرأة تتعاون مع ابنتها ولا تتنافس معها بشكل عام.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *